مَلآكَـ بـ(ي)ـنّ ألبشّر * *
عدد المشــــاركات : 78 العمر : 74 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 10 الانتساب : 04/08/2008
| |
مَلآكَـ بـ(ي)ـنّ ألبشّر * *
عدد المشــــاركات : 78 العمر : 74 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 10 الانتساب : 04/08/2008
| موضوع: رد: كيف أعرف الروي ؟؟ سؤال من الاسأله الشائعه الإثنين 4 أغسطس - 18:13 | |
| التعليق الاول ج/ " الروي " هو الحرف الذي يلزم تكرره في آخر كل بيت من أبيات القصيدة ، وتنسب إليه القصيدة .
وما يجيء بعد الروي من حرف مد ، ينشأ عن إشباع حركته ، يسمى " وصلا " ، وقد يكون الوصل بهاء بعد الروي . ويلتزم الوصل في كل أبيات القصيدة أيضا .
وجميع حروف المعجم يصح أن تكون رويا ، إلا ستة أحرف في مواضع هي :
- الألف : وذلك في خمسة أحوال : * أن تكون ضمير المثنى ، نحو : قاما ، وضربا ، وأكرما ؛ فهذه الألف تكون وصلا ، ولا تكون رويا ، والحرف الذي قبلها هو الروي . * أن تكون الألف لبيان حركة بناء الكلمة ، كقول الشاعر : فقالتْ صَدَقْتَ ولكنَّني * أريد أعرِّفُها من أنا * أن تكون الألف للإطلاق ، وتسمى ألف الترنم أو الإشباع كما في قوله : أقلي اللوم عاذلا والعتابا * وقولي إن أصبتُ لقد أصابا * أن تكون الألف مبدلة من تنوين المنصوب وقفا ، أو مبدلة عن نون التوكيد الخفيفة وقفا ، ومثال الثانية قول الأعشى : وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها * ولا تعبد الشيطان واللهَ فاعبدا * أن تكون الألف لاحقةً لضمير الغائبة كقول الشاعر : يوشك من فرَّ من منيتِهِ * في بعض غِرَّاتِه يوافقها فالألف هنا ليست رويا ، ولا وصلا ، وإنما هي خروج ( و" الخروج " : هو حرف المد الذي ينشأ من إشباع هاء الوصل المتحركة بالفتح أو الضم أو الكسر ، ويلتزم في كل أبيات القصيدة ). والروي في البيت هو القاف ، أما الهاء فوصل .
- الياء : في ثلاثة أحوال : * أن تكون للإطلاق وتسمى ياء الترنم والإشباع ، ويكون الرويّ هو ما قبل هذه الياء وتكون الياء وصلا . * أن تكون ضمير المتكلم ؛ نحو : غلامي وكتابي ، أو ضميرا لمؤنث نحو : اضربي ولا تضربي ، فهذه الياء وصل ، وما قبلها هو الرويّ . * أن تكون الياء لاحقة للضمير المبني على الكسر نحو : بِهِي ، في دارِهِي ، فهذه الياء خروج ، والهاء من قبلها وصل ، والروي هو ما قبل الهاء .
- الواو : في ثلاثة أحوال أيضا : * أن تكون للإطلاق ، وتسمى واو الترنم والإشباع ، ولا يكون ما قبلها إلا مضموما . * أن تكون الواو ضمير جمع ، وما قبلها مضموم . * أن تكون الواو لاحقة للضمير نحو : أكرمتُهمُو ، وأحسنتُ إليْهِمُو .
- التنوين : لا يكون رويًّا ، سواء كان التنوين للصرف أو لغيره نحو : زيدٍ ، وصهٍ ، ومسلماتٍ ، ويومئذٍ ، وإنِنْ .
- نون التوكيد الخفيفة لا تكون رويا نحو : قوله السابق : وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها * ولا تعبد الشيطان واللهَ فاعْبدَنْ
- الهاء : في ثلاثة أحوال : * أن تكون هاء السكت ، وهي التي تبين بها الحركة نحو : ارمِهْ وادْعُهْ ولِمَهْ وفيمَهْ . ومثالها قول الشاعر : بالفاضلينَ أولِي النُّهَى * في كل أمركَ فاقتدِهْ * أن تكون هاء الضمير محرَّكًا ما قبلها كقول زهير : صحا القلب عن سلمى وأقصر باطله * وعُرِّيَ أفراسُ الصبا ورواحِلُهْ * أن تكون الهاء منقلبة عن تاء التأنيث المتحركة نحو قول الشاعر : ثلاثةٌ ليسَ لها رابعُ * الماءُ والحسناءُ والخضرهْ
[ من كتاب " في علمي العروض والقافية " للدكتور أمين علي السيد .]
وسيأتي الحديث - إن شاء الله - عن ( ما يصح أن يكون رويا أو وصلا ) .
| |
|
مَلآكَـ بـ(ي)ـنّ ألبشّر * *
عدد المشــــاركات : 78 العمر : 74 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 10 الانتساب : 04/08/2008
| موضوع: رد: كيف أعرف الروي ؟؟ سؤال من الاسأله الشائعه الإثنين 4 أغسطس - 18:14 | |
| التعليق الثاني ج/ ما يصح أن يكون رويا أو وصلا
هناك حروف يصح أن تكون روِيًّا وتبنى عليها القصيدة ويصح أن يلتزم ما قبلها ليكون هو الروي وتبنى عليه القصيدة ، ومن هذه الحروف :
1ـ الألف الأصلية : كألف ( إذا ومتى وإلى وبلى وهنا والفتى والعصا ورمى وسعى ) ، والألف الزائدة للتأنيث نحو : ( ليلى وحبلى ) ، أو للإلحاق نحو : ( أرطى وعلقى ) فأنت فيها بالخيار : إن شئت جعلتَها وصلا والتزمت الحرف الذي قبلها ليكون هو الروي ، وإن شئت جعلتها رويًّا .
فمن الأول الذي التزم فيه الحرف السابق للألف ليكون رويا ، قوله :
ذاك الكريمُ وإن سمعتَ بغيره * خذْ ما تراه وعَدِّ عَمَّنْ لا تَرَى وإذا سألتَ مَن الكريمُ فإنهُ * عبدُ الرحيمِ وإنهُ مولى الوَرى
ومن الثاني الذي جعلتَ فيه الألف رويا : مقصورة ابن دُريْد ، ومنها :
شَـجَيتُ لا بلْ أجْرَضْتني غُصَّـةٌ *عَنـودُها أقْتَـلُ لي مِنَ الشَّـجَى إنْ يَحْمِ عَنْ عَينـي البُكـا تَجَلُّدي*فالقَلبُ مَوقوفٌ على سُـبلِ البُكـا لوْ كانَتِ الأحْـلامُ ناجَتْنـي بِمـا *ألْقـاهُ يَقظـانَ لأصْمـاني الرَّدَى
فالشاعر قد اعتبر الألف رويا ؛ لأنه لم يلتزم حرفا قبلها .
2ـ ياء النسب : إذا كانت مشددة لم تكن إلا رويا ، كقول الشاعر :
فضع السيفَ وارفعِ السوطَ حتى * لا ترى فوق ظهرها أُمويًّا
وإذا خففَتْ ياء النسب جاز أن تكون رويا وجاز أن تكون وصلا ، ومثلها الياء الساكنة الأصلية المكسور ما قبلها يصح جعلها رويا ويصح جعلها وصلا ، ومثال جعلها رويا قول الشاعر :
أشاب الصغيرَ وأفنى الكبيـ * ـرَ كرُّ الغداةِ ومرُّ العشِي نروحُ ونغدو لحاجاتنا * وحاجات من عاشَ لا تنقضٍي وتموتُ مع المرءِ حاجاتهُ * وتبقى له حاجةٌ ما بقِي
وقد تحرك هذه الياء فتكون رويا أيضا كقوله :
يقولون ليلى بالعراقِ مريضةٌ * فياليتني كنتُ الطبيبَ المداويا فشابَ بنو ليلى وشاب بنو ابنِها * وحُرقةُ ليلى في الفؤادِ كما هِيا
3ـ أجاز بعضهم جعل واو الجماعة الضمير رويا مستدلا بقول مروان بن الحكم :
وهل نحنُ إلا مثل من كان قبلَنا * نموتُ كما ماتوا ونحيا كما حَيُوا وينقص منا كل يومٍ وليلةٍ * ولا بدَّ أن نلقى من الأمر ما لقُوا لنا ولهم يوم القيامة موعدٌ * سنُدعى له يوم الحسابِ إذا دُعُوا
والواو الساكنة المفتوح ما قبلها لا تكون إلا رويا كقوله :
وأَرْوي مِن الشعرِ شِعرًا عويصًا * ينسِّي الرواةَ الذي قد رَوَوْا
وكذلك الواو المتحركة سكن ما قبلها أو تحرك . والواو المشددة لا تكون إلا رويا .
4 ـ الهاء الأصلية في الكلمة نحو : ( الشَّبَه والولَه ) يصح أن تكون رويا ، ويصح أن تكون وصلا ، على أن يلتزم ما قبلها، ووقوعها وصلا كثير، كقوله :
أُعْطِيتُ فيها طائعا أو كارها * حديقة غلباءَ في جدارها وفرَسا أنثى وعبدا فارها
فإن سُكِّنَ ما قبل الهاء - أصلية كانت أو زائدة - لم تكن إلا رويا كقوله :
قِسْ بالتجارب أعقاب الأمور كما * تقيس بالنعل نعلا حين تحذُوها أموالنا لذوي الميراثِ نجمعها * ودورُنا لخرابِ الموتِ نبنِيها
5 ـ كاف الخطاب : أنت فيها بالخيار إن شئتَ جعلتها وصلا ولزمت الحرف الذي قبلها ليكون رويا ، وإن شئت جعلتها رويا ،كقوله :
إن أخاك الحق من كان معَكْ * ومن يضر نفسه لينفعَكْ ومن إذا ريب الزَّمان صدعَكْ * شتَّت فيك شمله ليجمعكْ
6 ـ الميم إذا سبقتها الهاء أو الكاف يصح اعتبارها رويا ، لكن الأحسن التزام ما قبلها ، وقد جعلها بعض الشعراء وصلا ، ومن هذا قوله : هما أخوا في الحربِ مَن لا أخا له * إذا خاف يوما نبوةً فدعاهما ومنه قوله :
لبيكما لبيكما * هأنذا لديكما
| |
|
روحي الشعر ****** *
عدد المشــــاركات : 1287 العمر : 38 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 200 الانتساب : 05/01/2008
| موضوع: رد: كيف أعرف الروي ؟؟ سؤال من الاسأله الشائعه الإثنين 4 أغسطس - 18:22 | |
| يعطيك الف الف الف عافيه على هذا الجهد الكبير .. وفقك الله ومشكوره | |
|