رفيق الدرب مشرف القسم التعليمي
عدد المشــــاركات : 520 العمر : 57 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 347 الانتساب : 10/01/2008
| موضوع: المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ الثلاثاء 22 مايو - 6:49 | |
| السلام عليكم ورحمة الله بركاته
المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
إعراب الجمل (الجمل التي لها محل من الاعراب) س1/أذكر ثلاثة من الجمل التي لها محل من الإعراب؟مع التمثيل؟
ج1/ 1-الواقعة حالاً. ومحلها النصب. مثل:(وجاءوا أباهم عشاء يبكون).
2-الواقعة مفعولاً. محلها النصب. مثل:(قال إني عبدُ الله).
3-الواقعة صفة. ومحلها بحسب الموصوف. مثل:(وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى).
(الجمل التي لا محل من الاعراب) س2/أذكر ثلاثة من الجمل التي لا محل من الإعراب؟مع التمثيل؟ ج2/ 1- الاستئنافية: وهي التي تقع في أثناء الكلام فتقطعه عما قبلها. مثل:(خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون). 2- التعليلية: وهي الواقعة في أثناء الكلام تعليلا لما قبلها. مثل:(وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم). 3- التفسيرية. >> مثل:(كمثل آدم خلقه من تراب). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (إعراب آيات من القران الكريم) 1-إعراب (فا لله خير حافظا). فا لله:الفاء:فاء الفصيحة. الله:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة. خير:خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة. حافظا:تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرة.
2-إعراب (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). إنا: إن:حرف توكيد ونصب. نا:ضمير مبنى على السكون في محل نصب اسم(إن). نحن:ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ. نزلنا:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ(نا).و (نا)ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الذكر:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وإنا: الواو:عاطفة. إن:حرف توكيد ونصب. (نا)ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم (إن). له: اللام:حرف جر , والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر. لحافظون: اللام:لام المزحلقةُ. حافظون:خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه جمع مذكر سالم. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(إعراب جمل مشهورة) 1-إعراب (لله دره عالما). لله: لفظ الجلالة جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر متقدم. دره:مبتدأ مؤخر مرفوع .وهو مضاف, والهاء:مضاف إليه. عالما:تميز منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخرة.
2- إعراب (حبذا حسنُ الخلقِ). حبَ:فعل ماضي للمدح مبني على الفتح الظاهر على آخره. و(ذا):اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. حسنُ:خبر لمبتدأ محذوف تقديره(هو) وهو مضاف. الخلقِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
3- إعراب (حمداً للهِ على نعمائهِ , وشكراً لهُ على آلائه). حمداً:مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره(أحمد حمداً لله). لله:لفظ الجلالة جار ومجرور متعلق بـ(حمداً). على نعمائه:جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من لفظ الجلالة.وتقدير الحال كائناً. وشكراً: الواو:حرف عطف. شكراً: مفعول مطبق لفعل محذوف تقديره(اشكر شكراً) معطوف على (حمداً). له:جار ومجرور متعلق بـ(شكراً). على آلائه: جار ومجرور متعلق بـ(شكراً). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تنبيهات في المعدود) س3/ما حكم إذا قدم المعدود على العدد من حيث التأنيث والتذكير؟ ج3/ 1-إذا قُدم المعدود على العدد جاز تذكير العدد أو تأنيثه فيقال:مسائل تسعة ,ومسائل تسع ,ورجال تسعة ,و رجال تسع. س4/أكتب العدد (مئة) و (أربعة عشر) بكل وجه جائز؟ ج4/ 2-إذا نطقت بعبارة الأعداد أو كتبتها جاز لك أن تبتدئ بالمرتبة الدنيا أو العليا فتقول: (أربعة عشر ومئة رجال) وهذا أفصح أو تقول :(مئة وأربعة عشر رجلا). وعلى كل فاجعل التميز تابعا لآخر رقم تنتهي به.
(أحكام العدد والمعدود) صيغتان للسؤال: 1/بين حكم العدد والمعدود في الأرقام الآتية؟ 2/أوبين حكم العدد والمعدود من حيث التأنيث والتذكير في الأرقام الآتية؟
.. جوابه الجدول التالي: العدد حكمه مع المعدود
حكمه مع المعدود | العدد
| يوافق المعدود تذكرا وتأنيثاً فتقول رجل واحد وامرأتان اثنتان والباب الخامس والمسألة السادسة | واحد واثنان وما كان على وزن فاعل | يخالف فتقول ثلاثة رجال وتسع نساء | من 3 إلى 9 | توافق مركبة وتخالف مفردة فتقول عشرة رجال وخمس عشرة امرأة | 10
| لا تتغير فتقول مئة رجل , وألف امرأة | ألفاظ العقود |
• تدريب: أكتب الأعداد الآتية بالعبارة واذكر تمييزها مضبوطاً بالشكل:
أخذت 12 درهم , عندي 10 كتاب , رأيت 202 تلميذ , سمعت 17 آية , شاهدت 1207 جندي , ربحت 201 دينار , لي 8 منديل و 2 حذاء و6 جورب , ولد فلان سنة 1952م. الإجابة: أخذت اثني عشر درهما - عندي عشرة كبت - رأيت مئتي تلميذ واثنين - سمعت سبع عشرة آية - شاهدت سبعة ومئتين وألف جندي - ربحت مئتي دينار ودينارا - لي ثمانية مناديل و حذاءان وستة جوارب - ولد فلان سنة اثنتين وخمسين وتسع مئة وألف. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (إعراب سور من القرآن الكريم) 1- إعراب الاستعاذة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا). بالله: جار والمجرور متعلق بـ(أعوذ). من الشيطان: جار ومجرور متعلق بـ(أعوذ). الرجيم: نعت لـ(الشيطان) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2- إعراب سورة الإخلاص "قل هو الله أحد 1 الله الصمد 2 لم يلد و لم يولد 3 و لم يكن له كفؤا أحد 4"... قُلْ : فعل أمر ,وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت). هو : ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول. اللهُ :لفظ الجلالة مبتدأ ثان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. أحدُ : خبر للفظ الجلالة مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.و جملة "الله أحد" في محل رفع خبر المبتدأ الأول "هو". اللهُ : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الصمدُ : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. لَمْ : حرف نفي و جزم وقلب. يَلِـدْ : فعل مضارع مجزوم بـ(لم) و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره. و لَمْ يُولَدْ : "الواو" حرف عطف ، "لمْ" حرف نفي و جزم وقلب. يولد:فعل مضارع مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.وهو فعل مبني للمجهول.ضم أوله وفتح ما قبل آخره. ونائب الفاعل مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود إلى الله. و لـمْ : "الواو" حرف عطف ، "لم" حرف نفي و جزم وقلب. يَكُنْ : فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره. لَهُ : اللام:حرف جر , والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر. والجار والمجرور متعلق بـ(كفواً). كُفُؤا : خبر (يَكُنْ) مقدم , منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. أحَـدُ : اسم (يَكُنْ) مؤخر , مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تم المقرر بحمد الله وبركته.. وهذا ما حدده شيخ المادة .. و فقكم الله لما يحبه ويرضاهـ. لا تنسوني بخالص الدعاء:عبد الرحمن بن عثمان الحمد. 10/6/1433هـ .. الثلاثاء . | |
|