احاسيس ومشاعر طيبتي أكبـــــر هموومي
عدد المشــــاركات : 5678 العمر : 37 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 5823 الانتساب : 01/01/2008
| موضوع: النثر العربي درسه مقارنه الأربعاء 30 أبريل - 0:44 | |
| النثــــــــر العربي إعداد الدكتورة : سوسن رجب جمهورية مصر العربية • • مفهوم النثر العربي عند العرب القدامى إن من يتصفح أهم كتب النقد والبلاغة العربية يفاجأ بظاهرة غريبة وهي قلة عناية النقاد القدامى بالنثر، في حين أنهم أمعنوا في بحث الشعر من جميع نواحيه تفصيلا وتدقيقا على حد الإفراط أحيانا، فقد تحدثوا عن النثر لاباعتباره فنا قائما بذاته بل تحدثوا عنه كجزء من البلاغة أو البيان حديثا يتسم بالإبهام خاليا من التخصيص أو التحديد ولعل من مظاهر هذا الإهمال أننا لا نجد تعريفا صحيحا للنثر قد استوفى ما يشترط في كل تعريف صالح من دقة وإحاطة واستقصاء ، في حين أن الشعر قد حظي بتعريفات لا بأس بها تتسم بالضبط والإحكام، أما النثر فـما ورد في حقه من تعريفات لا تتعدى التقسيم والتصنيف، فهو باعتبار الشكل ينقسم إلى خطب ورسائل، وباعتبار اللفظ يتفرع إلى نثر مرسل ومزدوج وسجع.
من أقوال الكتّاب القدامى حول النثر• يقول ابن وهب: (واعلم أن الشعر أبلغ البلاغة...) البرهان في وجوه البيان،ص350. ويقول الكاتب المفكر مسكويه: ( فكذلك النظم والنثر يشتركان في الكلام الذي هو جنس لهما، ثم ينفصل النظم عن النثر بفضل الوزن الذي به صار المنظوم منظوما. ولما كان الوزن حلية زائدة وصور فاضلة على النثر صار الشعر أفضل من النثر من جهة الوزن. فإن اعتبرت المعاني كانت المعاني مشتركة بين النظم والنثر. وليس من هذه الجهة تميز أحدهما من الآخر...) الهوامل والشوامل، ص 275
الجاحظ وموقفه من النثر: • يقول الجاحظ \ وقد نُقلت كتب الهند،وتُرجمت حكم اليونانية، وحُولت آداب الفرس، فبعضها ازداد حسنا، وبعضها ما انتقص شيئا؛ ولو حُوّلت حكمة العرب لم يجدوا في معانيها شيئا لم تذكره العجم في كتبهم التي وضعت لمعاشهم وحكمهم،ولبطل ذلك المعجز، وقد نقلت هذه الكتب من أمة إلى أمة ، ومن قرن إلى قرن، ومن لسان إلى لسان حتى انتهت إلينا، وكنا آخر من ورثها ونظر فيها، فقد صح أن الكتب ( أي كتب النثر) أبلغ في تقييد المآثر من الشعر.) الحيوان، ج1، ص75</FONT> [/size]
إحياء النثـــــر
بلغ النثر في أخريات العصر العثماني الغاية في الركاكة والضعف، فكانت عباراته سقيمة، مقيدة بقيود ثقيلة من الحلي والزخارف المصطنعة المتكلفة، لتخفي ما وراءها من معنى مرذول، وفكرة تافهة ضحلة، وكثيرا ما كانت تغلب العامية والكلمات التركية على كتابات الكتاب، فيأتي الكلام أشبه بالرموز والأحاجي. ومن كان من الكُتّاب على قدر يسير من اللغة، نهج أسلوب المقامات في كتاباته فالتزم السجع في كل ما يصطنع من كتابة، بل منهم من كان يتلاعب بالألفاظ والتحريف ، وقد أورد الجبرتي أمثلة عديدة في كتابه ( عجائب الآثار في التراجم والأخبار)، سنسوق منها نموذجين. 1- المقامة التصحيفية للشيخ عبد الله الإدكاوي،الذي أهدى منها نسخة للشيخ عبد الله التلباني فرد عليه بما نصه/عبد الله عند الله وجيه، وحبه محتم مخيم بقلوبنا تعلو بنا سماته، سما به عمله عم له التواب والثواب،ولا حرمنا ولاء حرمنا الأبهج الأنهج...) ونحن نرى هنا هذا الطائل من الكلمات العبثية التي تؤكد ما وصلت إليه اللغة من الضعف والركاكة. 2- قال مصطفى الدمياطي: ( حكى البديع بشير بن سعيد قال: حدثني الربيع بن رشيد قال: هاجت لي دواعي الأشواق العذرية، وعاجت بي لوا عج الأتواق الفكرية، على ورود حمى مصر المعزية البديعة؛ ذات المشاهد الحسنة والمعاهد الرفيعة؛ لأشرح بمتن حديثها الحسن صدري، وأروح بحواشي نيلها الجاري روحي وسري، وأقتبس نور مصباح الطرف من ظرفائها؛ واقتطف نور أرواح الظرف من لطفائها، وأستجلي عرائس بدائع معاني العلوم، على منصات الفكر محلاة بالمنثور والمنظوم، واستمد من حماتها السادة أسرار العناية، واسترشد بسراتها القادة أنوار الهداية...) نلمح كلاما متكلفا مصنوعا، لا يفضي إلى غاية ولا ينبئ عن فكرة سليمة وإنما هو لإظهار البراعة في اقتناص السجعات، وإيراد المحسنات.
ومن الذين اشتهروا بالأدب في دمشق قبيل النهضة محمد خليل الدمشقي يقول في رسالة كتبها إلى صديق له بمصر: (أهدي السلام العاطر الذي هو كنفح الروض باكره السحاب الماطر، والتحايا المتأرجة النفحات الساطعة اللمحات، الشامخة الشميم، الناشئة من خالص صميم، وأبدي الشوق الكامن وأبثه، وأسوق ركب الغرام وأحثه، إلى الحضرة التي هي مهب نسائم العرفان والتحقيق، ومصب مزن الإتقان والتدقيق. ومطلع شمس الإفادة والتحرير، ومنبع مياه البلاغة والتقرير...) وإذا كانت لهذه العبارات قوة بعض الشيء ، إلا أننا نجد فيها تقليد وافتعال وتكلف ، والمعنى ضحلا سخيفا.
رواد النثر الحديث
م/ن | |
|
حياتي من بعدك مصيبه **** *
عدد المشــــاركات : 421 العمر : 44 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 30 الانتساب : 07/02/2008
| موضوع: رد: النثر العربي درسه مقارنه الأربعاء 30 أبريل - 1:36 | |
| | |
|
من غرك ****** *
عدد المشــــاركات : 1076 المزاج : نقاطي المكتسية : 101 الانتساب : 05/01/2008
| موضوع: رد: النثر العربي درسه مقارنه الجمعة 2 مايو - 14:55 | |
| جزاك الله خير على الموضوع القيم يعطيك الف الف الف عافيه على هذا الجهد الكبير .. وفقك الله اخوي احاسيس | |
|
كاتم العبرات **** *
عدد المشــــاركات : 277 المزاج : نقاطي المكتسية : 11 الانتساب : 04/01/2008
| موضوع: رد: النثر العربي درسه مقارنه الثلاثاء 6 مايو - 0:41 | |
| | |
|
الطيب مشرف الالغاز ومدرسة الشعر
عدد المشــــاركات : 1250 العمر : 54 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 448 الانتساب : 23/02/2008
| موضوع: رد: النثر العربي درسه مقارنه الثلاثاء 6 مايو - 15:46 | |
| | |
|
روحي الشعر ****** *
عدد المشــــاركات : 1287 العمر : 38 علم الدوله : المزاج : نقاطي المكتسية : 200 الانتساب : 05/01/2008
| موضوع: رد: النثر العربي درسه مقارنه الثلاثاء 6 مايو - 17:34 | |
| يعطيك الف الف الف عافيه على هذا الجهد الكبير .. وفقك الله على الموضوع تقبل قرائتي | |
|