ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

 

 مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كاتم العبرات
**** *
 **** *
كاتم العبرات


ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Mkayee10
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Empty
مُساهمةموضوع: مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)   مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) I_icon10الثلاثاء 6 مايو - 1:22


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يومِ الدين..

بعرض شرح مختصر في فن القصيدة التفعيلية (الحرة)، وعرض بعض الأمثلة والتطبيقات، أضعُ بين أيديكم هذا المختصر، وكلي أمل أن يحقق غايته، ويؤتى أكله كما يرجى له بإذن الله..

محاور هذا الدرس:
- ما هي القصيدة التفعيلية؟
- نبذة تاريخية موجزة عن هذا الفن الأدبي.
- كيف تبنى القصيدة التفعيلة؟
- أمثلة وتطبيقات.


:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:

أولا: ما هي القصيدة التفعيلية؟
القصيدة التفعيلية فن أدبي مرّ بمراحل عديدة، واتخذ أشكالاً كثيرة ليستقرّ في العصر الحديث –بعد الخمسينيات- على صورة القصيدة التي تقوم على استخدام الشاعر لبحر واحد، في أبيات غير منتظمة الطول، بتكرار التفعيلات بشكلٍ غير منتظم، تقول في تعريفه نازك الملائكة: "هو شعر ذو شطر واحد، ليس له طول ثابت، وإنما يصح فيه أن تتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر، ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه".

ــــــــــــــــــــــ

ثانياً: نبذة تاريخية موجزة عن القصيدة التفعيلية (الحرة):
نشأت أوليات هذا الفن على يد علي أحمد باكثير، ثم انتقلت الريادة الفعلية له إلى نازك الملائكة، ولم تمضِ سنوات حتى شكل هذا الفن الأدبي الحديث مدرسة شعرية حديثة، حطمت القيود المفروضة على القصيدة العربية، ونقلتها إلى عالم أرحب وأكثر انطلاقة.
وبدأ رواد هذه المدرسة ونقادها ومريدها بإرساء قواعد هذه المدرسة، التي عرفت بمدرسة الشعر الحر، أو مدرسة شعر التفعيلة ، أو الشعر الحديث.
ويرى كثير من الباحثين والنقاد أن الدوافع التي ساهمت في ظهور هذا الفن في مجملها دوافع اجتماعية نفسية بالدرجة الأولى، فالدوافع الاجتماعية تتمثل فيما يطرأ على المجتمع من مظاهر التغيير والتبديل لأنماط الحياة، والشاعر المبدع كغيره من أفراد المجتمع ـ وإن كان يمثل شريحة مثقفة ـ يتأثر ويؤثر في الوسط الذي يعايشه.
ولما لم يكن أمام الشاعر ما يعبر عنه عن هذا التغيير الملح، والذي يؤيده إلا بالشعر ، فهو أداته ووسيلته التي يملك زمامها، وله حرية التصرف فيها فيصب عليه تمرده وثورته مبدعاً وخالقاً ومبتكراً، ومغيراً ومجدداً، كيفما تمليه عليه نفسه تعبيراً عن ذاتية نزعت إلى التغيير الاجتماعي.
أما الدوافع النفسية فهي انعكاس لما يعانيه الشاعر من واقع مؤلم، نتج عن الكبت الروحي والمادي الذي خلقه الاستعمار، مما أدى إلى الشعور بالظلم والاستبداد، والضيق الشديد والمعاناة الجامحة من هذا التسلط الذي نمّى في النفوس حب الانطلاق والتحرر، فتولد عن الميل بل الجنوح إلى خلق نوع جديد من العطاء الفني، تلمس فيه الأمة بأنها بدأت تستعيد نشاطها وحريتها، وأن سحابة الكبت المخيمة على سمائها قد تبددت.
وما هذا العطاء الفني المتجدد إلا ثمرة من ثمار الثورة والتمرد على الواقع المرير والبوح بالمعاناة التي يحس بها الشاعر، وترجمة لنوازع نفسية داخلية تميل إلى الرفض وتنزع إلى العطاء المتجدد .
وثمة أسباب أخر، بيد أنها تتولد عن السببين السابقين، منها النزعة إلى تأكيد استقلال الفرد، التي فرضت على الشعراء الشبان البعد عن النماذج التقليدية في الشعر العربي ، وإبراز ذاتيتهم بصورة قوية مؤكدة.


ــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً: كيف تبنى هذه القصيدة؟:
تقول نازك الملائكة: " فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة، والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم، أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءاً أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة أشطراً، تجري على هذا النسق :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
ويمضي على هذا النسق حرا في اختيار عدد التفعيلات في الشطر الواحد، غير خارج على القانون العروضي لبحر الرمل، جارياً على السنن الشعرية التي أطاعها الشاعر العربي منذ الجاهلية حتى يومنا هذا ".
وقد أشار الدكتور محمد مصطفى هدارة إلى نظام التفعيلة في الشعر الحر، وعدم التزامه بموسيقى البحور الخليلية، فقال : " إن الشكل الجديد –أي: الشعر الحر- يقوم على وحدة التفعيلة دون التزام الموسيقى للبحور المعروفة، كما أن شعراء القصيدة الحرة يرون أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاساً للحالات الانفعالية عند الشاعر" .
ومما سبق يظهرُ أنّ الشعر الحر لا يخرج كلية عن القواعد العروضية للشعر، وإنما يخرج من حيث الشكل والتحرر من القافية، فالوزن موجود، والتفعيلة ثابتة، وللشاعر فقط حرية تكرار هذه التفعيلة، فإذا نظم قصيدة على بحر الرمل مثلاً، وجب عليه أن يلتزم تفعيلة (فاعلاتن)، من مطلعها إلى منتهاها، ووجب عليه أن يلتزم القوانين العروضية التي تدخل على التفعيلات من الزحافات والعلل، وله الحرية في تنويع القوافي، وظهورها واختفائها، بحسب النغمة الموسيقية والدفقة الشعورية في النص الشعري.
فالشعر الحر يقوم على وحدة التفعيلة، أو على الشطر التفعيلي، ويرى بعض النقاد استبدال مسمى الشطر فيه، بمسمى السطر الشعري، لأن الشطر يوحي بجزأين، وللشاعر –كما سبق- الحرية في عدد التفعيلات بدءاً من تفعيلة واحدة، وحتى ست تفعيلات كبيرة –نحو: متفاعلن، ومفاعيلن- أو ثمان تفعيلات صغيرة –نحو: فعولن، وفاعلن-.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً: أمثلة وتطبيقات:
الناظر في الساحة الأدبية ليجدُ أنّ هذا الفن الأدبي قد احتل مساحةً شاسعةً، والنصوص التي نظمت به كثيرة كثيرة تتفاوت جودة وقدرة وسبكاً وشاعرية، ومن تلك النماذج:
مقطوعة كتبتها بعنوان (هاكِ قلبي):
هاكِ قلبي فتشيه
فاعلاتن فاعلاتن
واسأليه
فاعلاتن
ضلّ حرفي في ودادي
فاعلاتن فاعلاتن
وظللتُ أرتجيه
فعلاتن فاعلاتن
يا لقلبي لم يبالي
فاعلاتن فاعلاتن
أمسك الحرف بتيه
فاعلاتن فعلاتن
هاتِ حرفي
فاعلاتن
هاتِ حرفي
فاعلاتن
قهقهاتٌ ملء فيه
فاعلاتن فاعلاتن
ثم مالَ بانعطافٍ
فاعلاتن فاعلاتن
قد شددتُ الرحلَ حبّاً
فاعلاتن فاعلاتن
وإخاءً أقتفيه
فاعلاتن فاعلاتن

هذه المقطوعة نظمت على بحرِ الرمل، وتفعيلته (فاعلاتن)، وفيها تفاوتَ تكرار التفعيلة بين الواحدة والاثنتين، وهذا أضفى عليها موسيقى سريعة لقلة عدد التفعيلات، ووردت فيها التفعيلة مزاحفة (فعلاتن) دخل عليها زحافُ الخبن، وهو حذف الثاني الساكن، وهو جائز في بحر الرمل، ولا يجبُ التزامه إذا ورد.

وهاكم مقطعاً شعرياً حرّاً آخر للشاعر الفلسطيني: زياد بن مشهور مبسلط، بعنوان (مغرورة من حقها):
معشوقة ٌ

محبوبة ٌ

مغرورة ٌ

من حقـّها

أنغام ُ َلحـْن ٍ صوتهـــا

إلهام ُ ِشعـْر ٍ َحرْفـُها

شمس ٌ و أقمار ٌ و نجم ٌ وجهها

البدر ُ بدر ٌ نورها

النجم ُ نجم ٌ وهجها

الليل ُ ليل ٌ ُكحـْلـُها

أو ْ َشعرُها

أو َعينـُها

أو رمشها

الفجر ُ فجر ٌ َثغرُها

الزهر ُ زهر ٌ َعبقـُها

لكنها قد َحطـّمت ْ ذاك الغرور ْ

في َدمعهــــا

لاتســألوا ماسـرّها

في ضعفهـــا !!!!!!!
وأتركُ لكم محاولة تقطيعه ومعرفة البحرِ الذي ينتسبُ إليه، ومن ثم سأعرضُ التقطيعَ الصحيح له مع تقييم محاولاتكم..


وختاماً..
أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا، إنه سميع مجيب..
عاطرُ التحايا..

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي الشعر
****** *
****** *
روحي الشعر


ذكر
عدد المشــــاركات : 1287
العمر : 38
علم الدوله : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Turkey10
المزاج : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Dl310
نقاطي المكتسية : 200
الانتساب : 05/01/2008

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)   مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) I_icon10الثلاثاء 6 مايو - 10:34

يعطيك الف الف الف عافيه على هذا الجهد الكبير .. وفقك الله على الموضوع المفيد
تقبل تقديري وقرائتي

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) 91bb94e5b9ee2b4e5ab960b33a5dff1e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من غرك
****** *
****** *
من غرك


ذكر
عدد المشــــاركات : 1076
المزاج : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Buusy10
نقاطي المكتسية : 101
الانتساب : 05/01/2008

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)   مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) I_icon10الأربعاء 7 مايو - 10:57


مشكور على الموضوع اخوي كاتم العبرات
تقبل مروري عندك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الدنيا
مشرف موهوبين الشعر
مشرف موهوبين الشعر
غريب الدنيا


ذكر
عدد المشــــاركات : 700
العمر : 39
المزاج : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Mta3ke10
نقاطي المكتسية : 957
الانتساب : 14/01/2008

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)   مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) I_icon10السبت 24 مايو - 10:30

يسلمو ع الموضوع
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
مشرف القسم التعليمي
مشرف القسم التعليمي
رفيق الدرب


ذكر
عدد المشــــاركات : 520
العمر : 57
علم الدوله : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Qatar10
المزاج : مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) 7azeen10
نقاطي المكتسية : 347
الانتساب : 10/01/2008

مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)   مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة) I_icon10الأربعاء 28 مايو - 21:31

11
أفجت بهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bohmad.yoo7.com
 
مختصر في القصيدة التفعيلية (الحرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كتاب مختصر منهاج القاصدين
» ويكيبيديا, الموسوعة الحرة
» لمن لديهم وجهة نظر خلف القصيدة التفعيليه
» برومو فيلم أيتها الشيعية الحرة
» القصيدة التي أبكت الحبيب المصطفى //فتوى//

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  الاقــســام الادبــيــهـ :: منتدى الادب والقراءة والاستفاده و الكتب والسير الذاتية :: الملتقى التعليمي الادبي و اللغوي..-
انتقل الى: