ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

 

 قبيلة البدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ال عراب
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
ال عراب


ذكر
عدد المشــــاركات : 263
العمر : 42
علم الدوله : قبيلة البدير Turkey10
المزاج : قبيلة البدير Gazal10
نقاطي المكتسية : 797
الانتساب : 12/01/2008

قبيلة البدير Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة البدير   قبيلة البدير I_icon10الأربعاء 23 مايو - 8:55

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

لشيخ شوقي البديري

قبيلة البدير
البدير من العشائر العربيه الاصيله المعروفه في العراق وهم من نسب ابناء بدير بن فائز بن رعين بن سعد العشيره بن مذحج الحميري اما نخوتهم (حمير)نزحت هذه العشيره من اليمن الى العراق وهم من القبائل القحطانيه الزبيديه وسكنوا في منطقة عكركوف وبعد فتره من الزمن رحلوا الى كربلاء ومن ثم الى منطقة العبره في محافظة القادسيه وحاليا هذه المنطقه تسمى باسم القبيله ناحية البديرتبعد هذه الناحيه عن المحافظه 40 كغم وعن ناحية الفجر 60كغم وتبعد عن عفك 18 كغم يبلغ سكانها 60 الف نسمه تقريبا وهذه القبيله تتكون من ثلاث عشائر كبيره منها (الفراحنه)(ألبو حسين)(البو خلف) وهذه الاسلاف الثلاثه لها عشائر منتشره في المنطقه نفسها ومنها منتشره في عموم محافظات العراق كافه اما القرى المحيطه في هذه الناحيه منهم السباهي والعليوي والبوشريفه النبهان البولان والسندال والبوناشي وحجام البو طبيرومن اهم شيوخ الفراحنة الصكبان وال شهد ومن شيوخ البوحسين العوفي ومن اهم شيوخ البو خلف ال صويح وابان تلك الفترة الزمنية التي كان نظام الري فيها غير متطور نزلت عشائر البدير متاخين في المصطحات المائية والاهوار لهذه المنطقة التي كانت تفتقر للسدود والنواظم مما يجعل ظفاف الانهار والمصطحات الواسعة عرضة للفيظانات فكانت المحطة النهائية للاسلاف الثلاثة الفراحنة والبو حسين والبوخلف احتل سلف الفراحنة بعشائره المنطقة الشمالية الشرقية ولا زالت في نفس الموقع اما سلف البو خلف اتخذ لاحقا جفاف الهور الجنوب الشرقي لهذه المنطقة مستغلا الاراضي الممتدة للخرخرة اما سلف البو حسين احتل الجانب الشمالي الغربي للهور المذكور ممتدا الى منطقة الفوار حاليا مع عشائر الفتلة و العوابد وقسم من عشائر الحجام ولا قبيلة البدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ال عراب
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
ال عراب


ذكر
عدد المشــــاركات : 263
العمر : 42
علم الدوله : قبيلة البدير Turkey10
المزاج : قبيلة البدير Gazal10
نقاطي المكتسية : 797
الانتساب : 12/01/2008

قبيلة البدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البدير   قبيلة البدير I_icon10الأربعاء 23 مايو - 8:55



لشيخ شوقي البديري
ال شيخ شوقي جبار ال بديري
قبيلة البديرفي العراق -- عشائر البدير تنقسم هذه العشائر الى ثلاث اسلاف كبيره هى كالاتي -- قوسقوسعشائر الفراحنه قوس2))1-عشيرة السيود 2- عشيرة البو فلاح 3-عشيرة البو جون 4- البو سعيد 5- عشيرةالبو نصف 6-عشيرةالحمدات 7- عشيرة السندال 8- عشيرة ال عمور 9-عشيرة الشبابيط قوسقوسعشائر البو حسينقوس2))1-عشيرة الخنجر 2-عشيرة البو ماضي3-عشيرة الخليفه 4-عشيرةالبوروشد 5-عشيرة البوسعيد 6- عشيرة ال مونع 7- عشيرةالشعار 8- عشيرةالشوهي 9- عشيرة العوابد 10- عشيرة الدحيوه 11- عشيرة الزجي 12 -عشيرة مطوك 13- عشيرة نبهان 14- عشيرة البو عامر 15 -عشيرة الشراهنه قوسقوسعشائر البو خلفقوس2قوس2 1-عشيرة البو زياد 2- عشيرة البو علي 3- عشيرة ال عليوي 4- عشيرة ا لبو شريفه 5- عشيرة ال سباهي 6- عشيرة بني حجم 7 -عشيرة بولان 8- عشيرة الشايع 9- عشيرة حجام البو طبير 10 - عشيرة الشموس فاصلهفاصله*ولكل عشيره من هذه العشيره ثلاثه او اربع عشائر اخرى لم استطيع ان احصيها انا كتبت هذه العشائر الكبيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ال عراب
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
ال عراب


ذكر
عدد المشــــاركات : 263
العمر : 42
علم الدوله : قبيلة البدير Turkey10
المزاج : قبيلة البدير Gazal10
نقاطي المكتسية : 797
الانتساب : 12/01/2008

قبيلة البدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البدير   قبيلة البدير I_icon10الأربعاء 23 مايو - 8:56



قبيلة البدير
القلع التاريخيه لعشائر البدير
قبل التحدث عن الموضوع الرئيسي يجدر بالذكر بان هناك العديد من القلع الحصينه التي بنيت من قبل عشائر البدير وكانت القلع كالاتي.
1-قلعة عشائر ال بوحسين (ولها عدت اسماء من اهمها (العوفي) او قلعة البيضه او الشخاطه او المراديه
2-قلعة عشائر الفراحنه (قلعة صكبان) وقلعة السويدالعطشان.
3 -قلعة عشائر البو خلف(قلعة الدجه) او قلعة الصويح
4-قلعة عشائر السباهي (قلعة الحجاميه)
5-قلعة عشائر بني حجم(قلعة ابو ثيله)
5-قلعة عشائر العليوي (قلعة الطويل-لفرحان) (قلعة الفريمه-لمطلك(قلعةالجباشه-لمحاسن(قلعة النكيطه –الدهام (قلعة الصوفي الطيف(قلعة البوكبورالبو علي)
وهناك الكثير من القلع لم احصل على معلومات عنها وتذكر لاحقا انشاء الله
ومن ير
الجدير باذكر ان اغلب هذه القلع قد بنية باطين باستثناء قلعة المراديه بنية بالطابوق المفخور والتي ماتزال اثارها باقيه حتى يومنا هذا كما اسلفنا وكانت كل عشيره من عشائر البديرقد بنيت فيها قلعه لها ويطلق عليها اسم يميزها عن باقي قلع العشائر الاخرى ويكون اسمها مشتق اما من قبل رئيس العشيره الذي يأمر ببنائها او مشتق من المكان الذي تشيد فيه اويكون مشتق او مأخوذ من اسم العشيرهاو الفخذ في تلكه العشيره وفي هذا البحث الذي سنتناوله هنا سيكون التركيز على قلعه من هذه القلع المهمه والتي تكاد تكون الاشهرلكونها موجود بكامل معالمها الى الان وهي قلعة المراديه ذلك المعلم التاريخي المهم والتي مازالت اثاره قائمه الى الان فلابد من معرفة اسباب بناءها وكيفية اختيار المكانها الحالي ويجب انا لاننسى هنا حقيقه اخرى في مجال هذا البحث ان القلع شيدت في فتره كان البلد فيها خاضعا تحت سيطرت الحكم العثماني البغيض وكان سائدا في تلك الفتره بالتحديد بناء القلع المحصنه واستخدامها من قبل افراد العشيره لرد اي هجوم محتل من افراد القبائل او العشائر الاخرى اولصد محاولات القوت العثمانيه التي كانت متحفزهدائما لاستثارت العشائر في العراق.
اما قلعة المراديه هي القلعه التي شيدها الشيخ مزعل شيخ عشائر البوحسين وكانذلك في عام 1885 ميلاديه وقد بنيت هذه القلعه في الجه الشماليه الشرقيه من اراضي سلف عشائر البوحسين تستند من الجانب الشرقي على نهر الثرمه الذي حل محله نهر الصحين بعد جفاف الاخير وكما اسلفنا كان المغزى من بناء القلع هو صد اي هجوم محتل من قبل اي طرف وذلك ترىفيها مزاعل الرمي البعيديه والقريبه والمزاعل هي ثقوب صغيره في اعلى القلعه اما الجانب الشمالي فكانت تبعد عن حدود اراضي السلف بمقدار كيلو متر واحد وهي اقصى مدى قاتل سلاحه المستخدم انذاك وتذكر منها تيزي ماطلي وام اعبيه وهذا مايفسر كثر المزاعل الرمي في الجانب الشمالي اما الجانب اما الجانب الغربي والجنوبي فانه يستندعلى مضارب لسلف البوحسين اما الجانب الشرقي فيحتمي بمسافه غير بعيده عن نهر الثريمه كما سبق وقد حدثت حروب كبيره بين عشائر البديروقوات الباشا التي ارادت اكثر من مره دك القلع بمن فيهاوكانه السبب في نشوب مثل هذه المعارك بين الطرفين هو اما محاولة السلطه العثمانيه انذاك اجبار شيوخ العشائر للرضوخ لاوامر تلك السلطه وكذلك للسيطره على الاراضي العائدة اليهم ومن تلك المعارك التي حدثت هي معركة سعدون باشا المنتفج الذي قام بغزوا القبائل القاطنه في الاراضي الممتده من حدود محافظة البصره الى محافظة القادسيه واستولى على عدة مساحات من الاراضي وخاصه ارض العليوي والتي تسمى الخرخره واذعنت له معظم القبائل بسبب نفوذه واتصاله باسلطه العثمانيه التي عهدة له جباية الظرائب .وفي تلكه الاراضي شيد له دار في الجه اليسرى من نهر الكار ومازالت هذه الدار باقيه الى هذه الساعه .وعده سيطرته على ارض العليوي ارسله رسائل الى الاراضي المجاوره لاراضي العليوي محذرا ايهم .ومن ضمن الرسائل التي ارسلها الى رئيس عشيرة الخزاعل فهد الحمادي وكان جواب الاخير لسعدون باشا بان هناك حدا بين مظارب المنتفج وعشيرة الخزاعل الى وهو السيف وفعلا ارسل له سيف مجردا من غمده بيد الرسول الذي ارسله اليه.وعند وصول السيف الى سعدون باشا استثنى عن دخول معركه مع الخزاعل .ولعل في هذا الاستثناء دلالة على انس عدون باشا قد شعر بان الشيخ فهد الحمادي وافراد عشيرته مستعدون لدخول معه في معركه يستميتون فيها للدفاع عن ارضهم واحسب انه سيكون في كل الاحوال خاسرا ولافائده من محاولت استمالة الشيخ اليه.اما مايتعلق
بعشيرة العليوي الذي استولى سعدون باشا على جزء من اراضيهم وبعثه اليهم رسول ان يـــسلمو ... يســـلمو ... يسلـــموه الجزء الاخر المتبقي فكان جواب عميدهم ادهيم الصلطان لرسول الباشا طلب الهدنه لمدة اسبوع وله فيها غايه ليتدبر بعض الامور وحينها يصدر قرار لهذا النزاع واستغل هذه الفتره وجمع سلاح واتصل برئيس عشيرة البدير الحاج صكبان يطلب منه العون والمساعده ودفع الاذى عن عشيرته من قبل سعدون باشا وذهب من حينهاالى مدينة الدوانيه وذالك لعرض مسالت الارض على الحكومه الموجوده انذاك فطلب منه الحاكم ابراز اوراق ثبوتيه للارض لم يمتلك الحاج صكبان تلك الاوراق او المستمسكات المطلوبه فعاد الى ناحية البديرفجمع اخوته وبني عمومته واستشارهم في الامر حيث ان الحكومه طلبت منه اوراق تثبت ان الارض ملك لهم وان سعدون باشا قد استولى على هذه الارض وقام بغتصابها منهم بقوة نفوذه فاستقر الراي الى ان يذهب الحاج صكبان الى سعدون باشا والذي كانه يسكن اراضي الخرخره في صدر نهر الكاروكان الحاج صكبان قد حضر ومعه مجموعه من بني عمومته البديرومعهم السلاح وابقى مجموعه التي حضرت معاه في الجه الاخرى واحظر معه رجلين احدهما يدفع الزورق الذي اقلهم الى الجه الاخرى عبره شط الكاربشرط ان يبقى صاحب الزورق بالانتضاروالشخص الثاني برفقته الى سعدون باشا وبعد وصول الشيخ الحاج صكبان هو ورفيقه استقبله سعدون باشا واعده له وليمه غذاء وبدأ الحديث بينهما حول الاراضي التي اخذت من عشائر البديرمخاطب الحاج صكبان الباشا ان الارض التي بحوزتك وسيطرتك قد اغتصبتها من البدير العليوي وهي تسمى جسب لانها لم تكن ملكا لك او لالسعدون فلو اعطيتني نصفها فاكون عون لك وسنداعلى من تشاء كسبه انا وعشيرتي وهنا قبل سعدون بهذا العرض المغري فقال له الحاج صكبان ان الاتفاق شفوي وقد ينقض من قبل اي طرف في المستقبل والافضل ان يوثق بورق وبشهود ضمانا للطرفين فوافق سعدون باشا وابرم الاتفاق بين الطرفين واخذ كل وا حد منهم نسخه من الاتفاق وكانت غايت الحاج صكبان من هذه الاتفاقيه هو انتزاع اعتراف تحريري من سعدون باشا باغتصاب اراضي العليوي البديروقد تم ماكانه يصبواليه وفي هذه الفتره نهض سعدون باشا الى داره وقد تبعه احد رؤساء المنتفج وهو حامد المشاري واخبره بان الاتفاقيه التي ابرمتها مع الحاج صكبان لم تكن الا خدعه قد انطوت عليك من قبل الحاج صكبان وانه يجب قتله على مأدبة الطعام واستشهد بالقول الماثور اذا فاتك الثعلب لاترى الاغباره واتفقا على ان يعدواشخاصا ليقتلوا الحاج صكبان عند المادبه وقد احس الحاج صكبان بعد ذهابهم الى البيت برفقة رئيس المنتفج بان هناك مؤامره قتل تدبر له فطلب في حينها ان يذهب الى دورة المياه وكان الغرض من ذالك التمويه فقام الشخص الذي كان برفقته بملأ ابريق ماء وذهب امامه وهنا عمد الحاج صكبان الى ترك عباته وحزامه في المكان الذي كان جالس فيه وذلك لتضليل الحظوروانه سيعودبعد هنيهه ولكنه بدل ذلك رمى الابريق وذهب الى ضفاف النهر قاصدا الزورق الذي اتى به وكان بانتضاره صاحب الزورق ورفيقه وطلب من صاحب الزورق التحرك فورا الى الجه الاخرى التي كانه بانتضاره فيها مجموعة الرجال الذين حظرو معه وحين شعرالمنتفك بهذه الواقعه التي تدل على ذكاء وعبقرية الحاج صكبان سارعوا الى اطلاق النار عليه في الوقت الذي كان الحاج ورفاقه قد وصلا الى الجهه الاخرى سالمين وابلغ جماعته ان الارض قد عادت اليهم وان المستند المطلوب قد اصبح بحوزتي وفي اليوم الثاني ذهب الحاج صكبان الى الدوانيه وسلم المستمسك الى السلطه المسؤوله انذاك فجهزت له قوه برفقة الحاج صكبان واشتركت عشائر البدير مع هذه القوه وحدثت معركه ضاريه جدا بين الطرفين وانتهت هذه المعركه بدحر الباشا وجماعته وعادت اراضي البدير لهم....ومن مفاخر عشائر البديرانهم من اول العشائر الفراتيه في القادسيه التي شاركت في ثورة العشرين وقد اكد ذالك الشيخ عبود اللهيمص رئيس عشائر البو سلطان في حديث ادلى به الى جريدة بعددها المرقم124في24~شوال~1409هجريه المصادف1989وقد عثرعلى العديد من الوثائق التي تاكد ان عشائر البدير شاركت في ثورة العشرين اسوة بباقي عشائر العراق في ثورتهم ضد الاحتلال الانكليزي ابان تلك الفتره وقد استشهد وجرحه العديد من ابنائها في الكثير من المناورات و المعارك ضدالجيش الانكليزي خاصتا بعد قلع سكة الحديد وكانت هذه المعارك تحدث في الليل والنهار ومن اهم العشائر التي شاركت في هذه الثوره هم عشيرة البو حسين .البو شريفه.العليوي وهذه العشائر كلها من عشائر البديراسوة باخوانهم من عشائر الضولم والبوحسان وعشائر عفك وعشائر الكرع والسعيدوغيرهم من العشائر الاخرى&كتبة بتاريخ/1/1/ 2012من قبل الشيخ شوقي جبار البديري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ال عراب
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
ال عراب


ذكر
عدد المشــــاركات : 263
العمر : 42
علم الدوله : قبيلة البدير Turkey10
المزاج : قبيلة البدير Gazal10
نقاطي المكتسية : 797
الانتساب : 12/01/2008

قبيلة البدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البدير   قبيلة البدير I_icon10الأربعاء 23 مايو - 8:56



لمضايف في جنوب العراق
--------------------------------
ما اجملها ساحرة و شامخة تلك البيوت المبنية من القصب موشاة بالهيبة والوقار والصامدة في قرى و اهوار جنوب العراق .
أنها مضايف الجنوب ، المتميزة بجمالها الرائع الذي يضفي على طبيعة الريف الخلابة منظرا مبهرا ، وطريقة بنائها الخاصة بفن ورث من السومريين الذين عاشوا على هذه الأرض قبل آلاف السنين ، وتقاليدها الخاصة .
الكبيرة منها يشيدها شيوخ العشائر ووجهائها ، ليجتمع فيها أبناء القرية في مناسباتهم ، ولتداول شؤونهم ، وللتعلولة وارتشاف فناجين القهوة في الأيام العادية ، أو لفضّ النزاعات ، أو لاستقبال الضيوف .
للمضائف تقاليد أصيلة وأعراف خاصة يحترمها أبناء العشائر ويلتزمون بها ، منها توقير الكبير ، وتقديم ( السيد ) الذي ينتهي نسبه إلى الرسول محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) مهما كان شانه الاجتماعي ، وإكرام الضيف والقيام بخدمته ، وحماية ( الدخيل ) ، وصيانة حقوق الناس .
في مضايف الجنوب ، يتعلم الأبناء حكايات الآباء ، تلك الحكايات المملوءة حكمة ، ومنطق صقلته تجارب الحياة ، يسميها الناس هنا في الجنوب ( الحسجة ) والتي لا يتقن فنها إلا من كان حاذقا فطنا لبقا .
تدل المصادر التاريخية على أن المضائف المبنية من القصب هي موروث قديم في المنطقة ، يعود إلى أيام السومريين ، فهناك إشارة في ملحمة كلكامش إلى ( بيت من القصب والبردي ) ، ويقال أن البصرة والكوفة بنيتا من القصب من قبل أهل العراق من أبناء هذه المناطق في أول أيام الفتح الإسلامي عام ( 636 م ) ، حتى أن المسلمين الفاتحين استهجنوا في البدء هذا النوع من البناء الذي لم يكونوا قد عرفوه من قبل ، ولما وصل خبرها إلى الخليفة الثاني ، استغرب ما سمع من وصفها ، إلا انه سمح بها ، وقيل أيضا مما يرويه التاريخ أن سبب حريق البصرة ، بعد سنوات قليلة من الفتح ، هو سرعة انتشار النار في تلك البيوت المبنية من القصب ، والتي احترق معها مسجد البصرة الذي شيد هو الآخر من القصب في أول الأمر ، والغريب في الأمر كما يذكر المؤرخون أن كلمة البصرة مشتقة من كلمة ( بيت صرياثا ) أي ( صريفة ) وهي تعني الكوخ المبني من القصب .
طريقة بناء المضيف
------------------------------
القصب هو المادة الأساسية لهيكل المضيف ، حيث تجمع حزمة من القصب تسمى الواحدة منها ( شبة ) تبدأ بقاعدة كبيرة تثبت في الأرض قطرها ( 75 سم ) ويصغر قطرها تدريجيا حتى يصل في القمة المقوسة للـ ( شبة ) ، وفي وسطها بالتحديد إلى ( 30 سم ) ، ثم يعود قطرها بالتوسع تدريجيا في الجهة المقابلة بنفس القياسات لتثبت القاعدة المقابلة هي الأخرى في الأرض ، وتشد هذه الحزم بقصب ملوي كالحبال يسميها أهل الناصرية ( ملاوي ) ، ويكون عدد ( الشباب ) المقوسة التي تثبت من مدخل المضيف حتى نهايته ( 13 ) شبة ، وتصل في المضائف الكبيرة إلى ( 17 ) شبة ، بعد ذلك تربط الشباب بشكل أفقي بحزم أخرى من القصب يسميها الناس في الأرياف ( الهطر ) ، يعقب ذلك عمل قائمتين من القصب في مدخل المضيف واثنين اخريتين في نهاية المضيف .
ومن ثم يغطى الهيكل ( المقوس ) للمضيف بالحصران العراقية المصنوعة من القصب المشظى ، والتي تسمى الواحدة منها ( بارية ) ، وفي تسمية البارية دليل آخر على الموروث السومري ، حيث يقول المرحوم طه باقر إنها مشتقة من ( بورو ) السومرية التي كانت تعني الحصران التي تصنع كما هي اليوم .
في الجنوب تميزت مضائف اشتهرت بكبر حجمها ، وسعة مساحتها ، وكرم أهلها و وجاهتهم ،
و المضائف موروث أصيل توارثه الابناء عن الاجداد ، وتؤدي في القرى دورا اجتماعيا مهما فهي ملتقى أبناء العشيرة يتداولون فيها أمورهم ، ويحلون مشاكلهم ، كما كان لها دور رئيسي في تسيير شؤون الناس في القرى في الأيام التي غاب فيها القانون في فترات مختلفة من التاريخ .
و للمضايف في الجنوب دور تعليمي ونشر الثقافة الدينية ، فقد حرص أصحاب المضائف على مر التاريخ ، على إحياء المناسبات الدينية ، خصوصا أيام شهر محرم وذكرى استشهاد الإمام الحسين ( ع ) ، حتى في الأيام التي شهدت التضييق على هذه الشعائر من قبل السلطات المتعاقبة ، إلا إنها بقيت واستمرت ولله الحمد .
تعتبر المضائف كما يقولون ( المجالس مدارس ) ففيها يتعلم الناس الدروس والعبر ، وقيم الأخلاق والفروسية والشجاعة .
و بعض الدوواين اليوم في القرى اخذ أصحابها يشيدونها بطريقة حديثة من الطابوق ، إلا أن المضائف العربية المبنية من القصب لها وضعها الخاص ووقع وحضور يختلف عن البناء الحديث ، لذا فان كثيرين يحافظون على شكلها التراثي اعتزازا بأصالتها .
أن للمضايف تقاليد وأصول ينبغي احترامها والالتزام بها ، مبنية على أسس الاحترام المتبادل ، سواء في طريقة السلام والتحية ، أو الجلوس ، أو في تقديم القهوة ، أو في طريقة الكلام ، فهي أعراف جادة قد يكون الإنسان لا يلتزم ببعضها بصرامة خارج المضيف .
أن هناك ناس متخصصون يتقنون طريقة تشييد المضيف بهذا الشكل الرائع الذي يراه الإنسان
هذه هي مضايف أهلنا من العشائر العربية الأصيلة في جنوب العراق ، والتي تحدت الزمن منذ 7000 عام ، وستبقى شامخة بقيمها وكرمها وعراقتها .....
كان الكرام كثيرا في مرابعها فاصله لايأنس الضيف الا في نواديها
------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ال عراب
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
مشرف الانساب وتاريخ القبائل
ال عراب


ذكر
عدد المشــــاركات : 263
العمر : 42
علم الدوله : قبيلة البدير Turkey10
المزاج : قبيلة البدير Gazal10
نقاطي المكتسية : 797
الانتساب : 12/01/2008

قبيلة البدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة البدير   قبيلة البدير I_icon10الأربعاء 23 مايو - 8:56



عشيرة ال عليوي ال بوخلف ال بدير وهم عشيره كبيره وتظم اربع عشائر تابعه لها هم 1- الشايع 2- المانع 3- ال سكران 4- المحاسن 5 الدهيم ولكل عشيره قلعه اثريه تعود الى شخص من تلكه العشيره

1-عشيرة الشايع ولها عدة افخاذ منها 1- الفريخ 2- الصخر 3- الشايع ورئيس هذه العشيره هو الشيخ كاظم البو شون 2- عشيرة السكران ولهم عدة افخاذ ومن اهمها 1- العواد 2- الشخير 3- الكريم ولهم قلعه اثريه تسمى قلعة الطويل تعود الى الشيخ عيدان ابراهيم الفرحان 3- عشيرة المانع ولها افخاذ من اهمها1- الحيدر2-والسلطان3- والنصيف ولها قلعه اثريه تسمى قلعةالنكيطه وتعود هذه القلعه الى الشيخ مطلك الحر ويرئسهم الشيخ حسن غلي الحر4- عشيرة المحاسن ولها عدة افخاذ من اهمها 1- الدهيم 2- الدورك 3- والحسين ولها قلعه اثريه اسمها الجباشه وتعود الى الشيخ ابن دورك ورئيس عشيرة العليوي الشيخ عبدكاظم البو شون اما مسكنهم فهم على طريق ذي قار البدير ومن اهم اعمالهم زراعة الحنطه والشعير وتربية المواشي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة البدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة العمور قبيلة عريقة كريمة
» من تاريخ قبيلة حرب الكبرى فى الحجاز
» الشيخ صلاح البدير يأم في الاحساء مسجد عبدالله بن عمر في الهفوف..
» قبيلة ال كثير من لام من طيء
» اصل قبيلة ال الحمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  الاقــســام المنوعهـ  :: قسم تاريخ وانساب القبائل ..-
انتقل الى: