ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

 

 المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفيق الدرب
مشرف القسم التعليمي
مشرف القسم التعليمي
رفيق الدرب


ذكر
عدد المشــــاركات : 520
العمر : 57
علم الدوله : المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ Qatar10
المزاج : المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ 7azeen10
نقاطي المكتسية : 347
الانتساب : 10/01/2008

المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ   المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ I_icon10الثلاثاء 22 مايو - 6:49

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

إعراب الجمل
(الجمل التي لها محل من الاعراب)
س1/أذكر ثلاثة من الجمل التي لها محل من الإعراب؟مع التمثيل؟

ج1/ 1-الواقعة حالاً. ومحلها النصب.
مثل:(وجاءوا أباهم عشاء يبكون).

2-الواقعة مفعولاً. محلها النصب.
مثل:(قال إني عبدُ الله).

3-الواقعة صفة. ومحلها بحسب الموصوف.
مثل:(وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى).

(الجمل التي لا محل من الاعراب)
س2/أذكر ثلاثة من الجمل التي لا محل من الإعراب؟مع التمثيل؟
ج2/ 1- الاستئنافية: وهي التي تقع في أثناء الكلام فتقطعه عما قبلها.
مثل:(خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون).
2- التعليلية: وهي الواقعة في أثناء الكلام تعليلا لما قبلها.
مثل:(وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم).
3- التفسيرية. >> مثل:(كمثل آدم خلقه من تراب).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(إعراب آيات من القران الكريم)
1-إعراب (فا لله خير حافظا).
فا لله:الفاء:فاء الفصيحة. الله:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة. خير:خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
حافظا:تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرة.

2-إعراب (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
إنا: إن:حرف توكيد ونصب. نا:ضمير مبنى على السكون في محل نصب اسم(إن).
نحن:ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
نزلنا:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ(نا).و (نا)ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الذكر:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وإنا: الواو:عاطفة. إن:حرف توكيد ونصب. (نا)ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم (إن).
له: اللام:حرف جر , والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر.
لحافظون: اللام:لام المزحلقةُ. حافظون:خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه جمع مذكر سالم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




(إعراب جمل مشهورة)
1-إعراب (لله دره عالما).
لله: لفظ الجلالة جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر متقدم.
دره:مبتدأ مؤخر مرفوع .وهو مضاف, والهاء:مضاف إليه.
عالما:تميز منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخرة.

2- إعراب (حبذا حسنُ الخلقِ).
حبَ:فعل ماضي للمدح مبني على الفتح الظاهر على آخره. و(ذا):اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
حسنُ:خبر لمبتدأ محذوف تقديره(هو) وهو مضاف.
الخلقِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

3- إعراب (حمداً للهِ على نعمائهِ , وشكراً لهُ على آلائه).
حمداً:مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف تقديره(أحمد حمداً لله).
لله:لفظ الجلالة جار ومجرور متعلق بـ(حمداً).
على نعمائه:جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من لفظ الجلالة.وتقدير الحال كائناً.
وشكراً: الواو:حرف عطف. شكراً: مفعول مطبق لفعل محذوف تقديره(اشكر شكراً) معطوف على (حمداً).
له:جار ومجرور متعلق بـ(شكراً). على آلائه: جار ومجرور متعلق بـ(شكراً).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(تنبيهات في المعدود)
س3/ما حكم إذا قدم المعدود على العدد من حيث التأنيث والتذكير؟
ج3/ 1-إذا قُدم المعدود على العدد جاز تذكير العدد أو تأنيثه
فيقال:مسائل تسعة ,ومسائل تسع ,ورجال تسعة ,و رجال تسع.
س4/أكتب العدد (مئة) و (أربعة عشر) بكل وجه جائز؟
ج4/ 2-إذا نطقت بعبارة الأعداد أو كتبتها جاز لك أن تبتدئ بالمرتبة الدنيا أو العليا فتقول: (أربعة عشر ومئة رجال) وهذا أفصح أو تقول :(مئة وأربعة عشر رجلا).
وعلى كل فاجعل التميز تابعا لآخر رقم تنتهي به.

(أحكام العدد والمعدود)
صيغتان للسؤال:
1/بين حكم العدد والمعدود في الأرقام الآتية؟
2/أوبين حكم العدد والمعدود من حيث التأنيث والتذكير في الأرقام الآتية؟

.. جوابه الجدول التالي:
العدد حكمه مع المعدود
حكمه
مع المعدود
العدد
يوافق
المعدود تذكرا وتأنيثاً فتقول رجل واحد وامرأتان اثنتان والباب الخامس والمسألة
السادسة
واحد
واثنان وما كان على وزن فاعل
يخالف
فتقول ثلاثة رجال وتسع نساء
من
3 إلى 9
توافق
مركبة وتخالف مفردة فتقول عشرة رجال وخمس عشرة امرأة
10
لا
تتغير فتقول مئة رجل , وألف امرأة
ألفاظ
العقود



• تدريب: أكتب الأعداد الآتية بالعبارة واذكر تمييزها مضبوطاً بالشكل:

أخذت 12 درهم , عندي 10 كتاب , رأيت 202 تلميذ , سمعت 17 آية , شاهدت 1207 جندي , ربحت 201 دينار , لي 8 منديل و 2 حذاء و6 جورب , ولد فلان سنة 1952م.
الإجابة:
أخذت اثني عشر درهما - عندي عشرة كبت - رأيت مئتي تلميذ واثنين - سمعت سبع عشرة آية - شاهدت سبعة ومئتين وألف جندي - ربحت مئتي دينار ودينارا - لي ثمانية مناديل و حذاءان وستة جوارب - ولد فلان سنة اثنتين وخمسين وتسع مئة وألف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(إعراب سور من القرآن الكريم)
1- إعراب الاستعاذة
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا).
بالله: جار والمجرور متعلق بـ(أعوذ).
من الشيطان: جار ومجرور متعلق بـ(أعوذ).
الرجيم: نعت لـ(الشيطان) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2- إعراب سورة الإخلاص
"قل هو الله أحد 1 الله الصمد 2 لم يلد و لم يولد 3 و لم يكن له كفؤا أحد 4"...
قُلْ : فعل أمر ,وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
هو : ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول.
اللهُ :لفظ الجلالة مبتدأ ثان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أحدُ : خبر للفظ الجلالة مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.و جملة "الله أحد" في محل رفع خبر المبتدأ الأول "هو".
اللهُ : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الصمدُ : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لَمْ : حرف نفي و جزم وقلب.
يَلِـدْ : فعل مضارع مجزوم بـ(لم) و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
و لَمْ يُولَدْ : "الواو" حرف عطف ، "لمْ" حرف نفي و جزم وقلب. يولد:فعل مضارع مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.وهو فعل مبني للمجهول.ضم أوله وفتح ما قبل آخره. ونائب الفاعل مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود إلى الله.
و لـمْ : "الواو" حرف عطف ، "لم" حرف نفي و جزم وقلب.
يَكُنْ : فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
لَهُ : اللام:حرف جر , والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر. والجار والمجرور متعلق بـ(كفواً).
كُفُؤا : خبر (يَكُنْ) مقدم , منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أحَـدُ : اسم (يَكُنْ) مؤخر , مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم المقرر بحمد الله وبركته..
وهذا ما حدده شيخ المادة ..
و فقكم الله لما يحبه ويرضاهـ.
لا تنسوني بخالص الدعاء:عبد الرحمن بن عثمان الحمد.
10/6/1433هـ .. الثلاثاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bohmad.yoo7.com
 
المطلوب في النحو للمستوى السادس أصول لعام 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  القسم الاداري :: الإرشيف العام للموقع الرسمي-
انتقل الى: