ويذكر معجم أسماء النبات (1)أن القسط على شكلين:
قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات. وله أنواع كثيرة عدد منها كتاب المرجع المفهرس لأصل السلالات النباتية:
القسط العربي:
ويستعمل في أوربا لأمراض الكبد.
والقسط المهدب:
المنتشر في فنزويلا لمعالجة مرض الزهري، والقسط الأسطواني في أمريكا
الوسطى المستعمل أيضاً لمعالجة بعض الأمراض التناسلية كما هو مطهر للدم. وقسط الزهاد في الباراغوري من أجل الإخصاب، والقسط الحريري في جزر كارولين في المحيط الهادي لمعالجة الدمامل والقشعريرات، والقسط النوعي في أوربا وجزر هاواي والهند وجاوة والملايو من أجل علاج الثعلبة والإمساك المزمن والربو والتهاب القصبات وسرطان الفم والكوليرا والسعال والاستسقاء والزحار والحميات والرمال والجذام والتهاب العين وعضة الأفعى وغيرها. والقسط الشوكي في الدومينيكان بأريكالدنسو طارد للريح ومدر للبول ولمعالجة الاحتقان و الروماتيزم .. والقسط اللولبي في البرازيل للأورام.
وقد ذكر المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة (1)أن للقسط أنواعاً كثيرة، وأكد على المنافع الطبية لثلاثة أنواع:
القسط الجميل Costus Speciosus:
وهو المسمى أيضاً بالقسط العربي C.Arabicus وهو ينتشر تلقائياً في جنوب شرقي آسيا من جبال هيميالايا وحتى سيلان وفي الهند الصينية والفيليبين وتايوان. ويزرع في الهند وأندونوسيا وتؤكل سوقه الحاوية على 24% من تركيبها على النشاء. ويستعمل علاجياً في آفات الصدر والسعال والربو.
القسط الأفريقيC.Afrri
ويسميه الانكليز Ginger lily وهو منتشر في أفريقيا الاستوائية، تستخدم جذوره لتحضير عجينة لصنع الورق. أم طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال. أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في عداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم. وتطبق أوراقه المسلوقة موضعياً لمعالجة الرثية، أما الجذور المسلوقة فتفيد موضعياً لشفاء التقرحات الجلدية .
القسط الموبر C.Villiosissimus
ومن أسمائه C.Spicatus,C.Spetimus وينتشر في كولومبيا وأمريكا الاستوائية وخاصة في البيرو وغويانا ويستعمل طبياً لعلاج النزلات الشعبية وخاصة المعوية منها وفي حمى التيفوس .
وفي كتاب النباتات النافعة في غرب أفريقيا أشار J.Dalziel فقط إلى القسط الأفريقي وأكد فائدته كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلي سوقه أو مدقوق ثمرته أو تعلك سوقه طازجة وقد يستعمل مغلي جذوره لنفس الغرض. كما تطبق أوراقه المسلوقة كمادة محمرة لمعالجة الآلام الرثوية. ويشير إلى ما يعتقده سكان سيراليون وساحل الذهب وغيرها حول القدسية لهذه المادة العلاجية عندهم .
ويذكر قاموس وبستر (1)
*ster زيت القس Costus Oil وأن هذا الزيت أصفر فاتح اللون يستخرج من الجذر العطري للقسط وهو عشب ينمو في كشمير( القريبة من التيبيت ) ويستعمل في حماية الفراء وصناعة العطور .
ويقسم كتاب أزهار العالم (2) القسطيات إلى 4 فروع و200 نوع وهي نباتات إستوائية وحيدة الفلقة تشابه عائلة الزنجبيليات ولكن ينقص أوراقها الرائحة العطرية لتلك العائلة.
والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسون نوعاً. أشهر أنواعه القسط الناري البرازيلي ذي الأزهار الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية، وهذه الأوراق مستطيلة ومستدفة ومرتبة بشكل لولبي، وتحتاج زراعتها لمناخ حار وتربة غنية وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس، والقسط العجيب موجود من شرق أفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في وسطها أزهار صفراء أو برتقالية لا ساق لها .
أما كتاب الأزهار البرية للعالم (1) فقد أورد أن للقسط 150 نوعاً في كل المناطق الاستوائية من العالم، وتتتميز عن بقية الزنجيليات بضخامة حوافها وبروز السدى. وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره من السنغال وعلى طول ساحل إفريقية الغربي إلى شرق إفريقيا الاستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة – 6 أوراق مستديرة وممتلة شيئاً ما. غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على التربة. وتظهر الأزهار بدون ساق بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية، إلا أن أحزمة الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع.
ويرى الدكتور ظافر العطار أن القسط الجميل والقسط النوعي شيء واحد لأن الاسم اللاتيني لهما واحد Costus Specious .
وختاماً، وحيث لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف أسرار هذه المادة العلاجية النبوية التي دعانا إلى التداوي بها من لا ينطق عن الهوى وأنها من أمثل الأدوية وتحدثنا عن جواهر فعالة مدروسة فيها فإننا نحث هم الباحثين من علمائنا وأطبائنا لدراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائبة واستطباباتها السريرية في مختلف الأمراض .
مراجع الكتاب
آ- المراجع العربية
1-ابن الأثير الجزري (606هـ): جامع الأصول في أحاديث الرسول r، تحقيق عبد القادر أرناؤوط – دمشق 1969.
2- ابن حجر العسقلاني (852هـ): فتح الباري بشرح صحيح البخاري – دار المعرفة بيروت .
3- ابن سينا: القانون في الطب.
4- ابن القف (685هـ): وكتابه عن الجراحة .
6- ابن قيم الجوزية (751هـ): الطب النبوي، تحقيق عبد القادر أرناؤوط.
7-ابن قيم الجوزية: زاد المعادمن هدي خير العباد – مطبعة البابي الحلبي – القاهرة-1950.
8- أحمد حفني: التداوي بالحجامة – المركز العربي للعلاج الطبيعي – القاهرة – شارع السعادة – هـ: 2436412
9-أحمد الرشيدي: عمدة المحتاج في علمي الأدوية والعلاج.
10- أحمد عيسى: معجم أسماء النبات – دار الرائد العربي- بيروت 1981.
11-أحمد كنعان: الموسوعة الطبية الفقهية – دار النقاش – بيروت 2000.
12- أحمد يوسف التيفاشي (651هـ): الشفا في الطب- تحقيق عبد المعطي قلعجي دار المعرفة بيروت –1988.
13-الإمام علي رضا: " الرسالة الذهبية في الطب النبوي" تحقيق د. محمد علي البار دار المناهل – بيروت 1992.
14-الإمام النووي: شرح صحيح مسلم – مكتبة الغزالي - دمشق.
15- الإمام النووي: المجموع شرح المهذب – دار النفائس – الرياض: 1995 .
16-أمين الدولة ابن التلميذ (المتوفى 560هـ): مقالة في القصد. حققها د. صبحي محمود الحمامى. من منشورات معهد التراث العلمي العربي جامعة حلب – 1997.
17-د. أيمن الحسيني: "معجزة الشفاء بالحجامة وكاسات الهواء"– مكتبة القرآن – القاهرة – 2003م .
18-إياد نقشبندي: " ملاحظات حول الحجامة" – منهج الإسلام العدد /92/ دمشق /آب 2003.
19-جيروم سوليفان: عن مقالة له مترجمة في مجلة "العربي" العدد 434 كانون الثاني 1995.
20- د. صبحي محمود الحمامى: في تقديمه لكتاب " مقالة في الفصد لأمين الدولة ابن التلميذ " . نشرها معهد التراث العربي في جامعة حلب –1997.
21- د. ظافر العطار: مقالة "شفاء الصداع النصفي بالحجامة " – مجلة عالم الطب والصيدلة – العدد 2 – 1996.
22- علاء الدين محمد السيد: "مقالة عن الحجامة" من مستوصف سنمار – جريدة الرياض – العدد 12565نوفمبر 2002 .
23-علاء الدين الكحال بن طرخان: " الأحكام النبوية في الصناعة الطبية".
24- د. غياث الأحمد: الطب النبوي في ضوء العلم الحديث. الجزء – دار المعاجم – دمشق.
25- الفواكه الدوالي على رسالة ابن أبي زيد القيرواني .
26- الفيروزبادي "القاموس المحيط": دار إحياء التراث العربي – بيروت 1991.
27-المجلة الطبية العربية: تصدر عن نقابة الأطباء في سورية – دمشق العدد 154شباط : 2003.
28-مجلة نهج الإسلام : تصدر عن وزارة الأوقاف – سورية – دمشق العدد 92 – السنة 24 آب 2003.
29- محمد خالد سلطان: الطب والشريعة، رسالة جامعية صدرت عن جامعة دمشق –1983.
30- محمد نزار الدقر: روائع الطب الإسلامي – دار المعاجم – دمشق.
31- د. محمد علي البار: في تحقيقه لكتاب "الطب النبوي" لعبد الملك الأندلسي دار القلم – دمشق – 1993.
32-محمود ناظم النسيجي: "الطب النبوي والعلم الحديث" مؤسسة الرسالة- بيروت- 1991.
33-المعجم السريري: لاضطرابات فرط "التوتر" ترجمة د. الجندي وآخرون. دار المعاجم – دمشق – 1992 .
34- موفق الدين البغدادي: (المتوفى 629هـ) الطب من الكتاب والسنة: تحقيق عبد المعطي قلعجي دار المعرفة – بيروت 1988.
35- د. هيلينا عبد الله: عن كتابها "الحجامة الحديثة" ترجمة: محمد فكري نور مكتبة مدبولي – القاهرة – 2002
36- د. وليد النحاس: "الجراحة الصغرى" كتاب جامعي – دمشق – 1986
37- د.وهبة الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته – دار الفكر – دمشق 1984
*
المراجع الأجنبية
- Bruce Bentley :”Health Traditions .Australia htm ,Thai massage and Cupping –2002
- Charles Lent :Nature ,Tom 323.9/10/1986.
- Matt Clark ,Doma foot ,News Week ,USA ,February 1987.
- News Week ,USA.(العدد المخصص عن الطب البديل ) ,3-12-2002
- Zang Z:” Observation On therapeatic effect of blood letting Puncture w .Cupping in acute Trigeminal Neurologia “J.Tradit .chin .Med .Dec .17(4)1997.
-Chen Decheng et al “47 Cases of acne Treated by pick Blood Leeting Plus Cupping .”J.of Trad Chineese Mes-1993.
-Wang Huaipong :” Treatment of Urticaria with Cupping .”J.of Chineese Med .1996-13.2
- Pieter Evanc :” Mastening Your Migraine”Granda – London 1978.
- Bernarde :Control of Migraine
- الموسوعة الطبية السوفياتية الكبرى – موسكو (باللغة الروسية)صدرت عام 1980المجلد (12) الطبعة (3) بحث الفصادة (كونايف وساليشيف)
- Salunin “British Med .Journal “Mart ,1996.
- مجلة الـTime – العدد 6 – كانون الأول 1999- لندن .
- أزهار العالم : فرنيس بري، Bonanza- 1972.
- الأزهار البرية في العالم: Morley& Everard – منشورات Exeter 1983 .
- Dalziel J.: “ Useful plants of west Topical Afzica :1937.
- القاموس الدولي لوبستر
*ster – Th-d ed- 1981.
- فول وما لييفا عن كتابهما: المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة صدر بالروسية- موسكو 1952.
مواقع الانترنيت
1- عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد al malki new 23 htm أمير محمد صالح
2- Anita Shanon ,Lmbt “Massage Cupping in health care “ عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد cupping . com .
3- Subhuti . Darmand ,Ph.D.Portland Orig on –Mars ,1999 internet .عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد monline org /arts/.Cupping htm .
4- الدكتور – أحمد لطفي – القاهرة حارة الزيتون:
عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد al malki new 23 htm .
5-Stephen Mecker , Holly Wood Clinic – 2003 عزيزى العضو \ الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد .Com /Cupping .htm .
6- Pub med . Nat .Library Of Medicin :”Cupping as a Part of living finish Trad .healing :Aremedy A gainst Pain-1982.