أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

شاطر | 
 

 القهوه يا النشاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:28





القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة) وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية
قديمة في القرن السادس عشر الميلادي وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة
غير عادية من الحيوية والنشاط عندما أكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا
طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة
نشاطه وحيويته وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب
القهوة الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم، والقهوة تختلف درجات تركيزها عند
العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها
سكر ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري
والزنجبيل والشنة وغيرها وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة
لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقيرعلى حد سواء فهي رمز
للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبيرعن الأصالة وكرم الضيافة وهي أول ما يقدم
للضيف
بعد الترحيب ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها (بهارالقهوة التمر)
يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع


أول قراهم دلتين وترحيبترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة

ونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون
مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها كما أنهم يشدون الرحال
لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال





ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء



فنجال بنٍ بالثمن غالـي السـوميجلي صدى القلب المشقى الخلاوي



الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته لذلك نجد أن
أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف
فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة ويفتخرون بكبر وحجم النار
المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت ويسمى المكان الذي
تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها،
وتعتبر شبة النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو
(يشب النار) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي






ومنارةٍ نأخذ حطبها بالأرواجونارٍ سناها يوقظ النايميني


وتختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة فمنهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل
صلاة الفجر يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان






ياما حلى فنجال بيـضٍ بغاديـدقبل صلاة الصبح والوقت ما فات

ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي




ياما حلا ياعيد في وقت الأسحارجر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالي النـارونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرارما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجارلامن ولد اللاش ما شب نـاره
وأخير منها ركعتينٍ بالأسحـارلا طاب نوم اللي حياته خسـاره

سهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:36

ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس يقول الشاعرعبدالله بن برعاش



يا زين شبتها على شقة النـوريوضي على وجيه النشاما سفرها


ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري



نارٍ لها مع طلعة الشمـس نيـرهليا شافها العمسان عقب العمى فـز
فنجال خطو الغشمري يشرح البالوقت الضحى لا قربّت حومة الطير
فنجالٍ عقب الظهر مالـه مثيلـييغدي عن المهموم كثـر النوابيـر


ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء يقول الشاعر عضيب بن شلاح الحربي



doPoem(0)


ياما حلى عقب العشاء شبة النارعقب الهجوع ليا رقد كل كوبـه



أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:
الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ
بشرب القهوة يقول الشاعر فيصل الشمري




زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكاركيفٍ ينومس للسهر والتعاليل


البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري



doPoem(0)


بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيدبدلال وارفافٍ طويل ظلاله


المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة يقول الشيخ تركي بن حميد



قم يا محمد سـو حلـوٍ ومـرارسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف


البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن



أدني على بالي دلالٍ نظايفوبريةٍ يطرب لها كل حمّاس


الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد
ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة يقول الشاعر شاهر الأصقة






شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواسوقرّبت محماسٍ به الشاذليـة


الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النارتقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي





عليك ياللي طبخته نصفها هيلاللي سعى بالطيب من غير قوه





عدد الدلال
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى
هذه الدلال الأربع بما يلي:
أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من
صب القهوة .

ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة
حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.

ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من
المطباخة ثم تقرب من النار.

[center]

سهم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:37

ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين
وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي







اللي له أربـع دلالٍ ومهـراسوتشم عنبر طيبها في المحاميس



ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من
المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد








شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النـارسود الخوافي فوقهن كل طربوش



ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها
وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي





مع دلتينٍ فيهن البن قـد راجواربع طبخاتٍ تقعد المضرميني



5- البيز: وهو قطعة من القماش مربعة الشكل مبطنة من الداخل تستخدم للوقاية من حرارة مقبض
الدلة أو يد المحماس، يقول الشاعر







كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيزمن دلةٍ ريح العويدي ذعرها


6- الليفة ( اللثامة ) : وهي عبارة عن ليف النخل الأشقر ويسمى الخلبة، تلف بمقاس فتحة فم الدلة
المبهارة وتوضع داخل الفتحة حتى تمنع نزول الهيل أثناء صب القهوة في الفناجيل، كما تستخدم
لسد فم الدلة أثناء الليل لحمايتها من الحشرات، يقول الشاعر دخيل الخوير





وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيضفسـد أفواههـا بأشـقـر اللـيـف



7 - المثعوبة : وهي دائرية مجوفة لها حواف كبيرة من الأعلى ومتوسطة الحجم من الأسفل مصنوعة
من النحاس أو الحديد لها في أحد حوافها ثعبة تشبه ثعبة الدلة، وتستخدم لسكب الماء في الدلال
الموجودة على النار حتى لا ينسكب الماء على النار فيطفي النار .

8- الفنجال : وهو معروف للجميع تسكب فيه القهوة وتقدم لشاربيها كانت تصنع في الماضي من الفخار
أما الآن فتصنع من الصيني.

9- الشت : وهو علبة اسطوانية مغلق من أسفله وله غطاء من أعلاه يستخدم لحفظ الفناجيل بداخله
وغالباً ما تلف الفناجيل بقطعة قماش داخل الشت حتى لا تتكسر.

10- الملقاط : وهو قضيب مثنى من الحديد في طرف من جوانبه رأس يشبه منقار الطير ، يستخدم للقط
وتقريب الجمر من الدلال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الشمري



doPoem(0)





ومعدلٍ يبعد يمينـك عـن النـاريشدي لعنق الديك والخشم مقطوع

11- المركب : ويسمى المركاب أو المركا وهو قريب الشبه من الأثافي وهو مصنوع من الحديد على
عدة أشكال وأحجام بعضها له ثلاثة أرجل وبعضها له أربعة أرجل وعلى أعلاه مجموعه من العوارض
الحديدية توضع فوقها الدلال ليوقد تحتها النار لكي لا تبرد القهوة، يقول الشاعر عبد الله بن محمد الصبي






ركّب بريقك على مركاك ودلالـهوصفّف ثناويك واجمع زل صافيها



12- المنفاخ : وهو مصنوع من الخشب وبينهما جلد مثبت على حافتي الخشب وله يدين بارزة لمسك
المنفاخ، ويستخدم لنفخ الهواء على النار ليساعد على سرعة الاشتعال



اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية
القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن
القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد
الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال
يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير
القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.

مراحل عمل وصنع القهوة
1- إحضار الحطب وشب النار : يتم تجهيز الحطب ووضعه في الوجار وشب النار وأبناء البادية
يتفاخرون في شب النار وكبرها وعلو سناها خصوصاً في الليل ويعتبر شب النار أول مراحل صنع
القهوة، يقول الشاعر فهد الغسلان



doPoem(0)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:38


شب الضو للي يبون المـرواتفرّع وحضّب لي جميع المعاميل



وأبناء البادية يفضلون الحطب الجيد مثل السمر والغضا والرمث، يقول الأمير محمد الأحمد السديري



doPoem(0)





يا عمير شب النار والسمر صفهيوم النعايـم بـارزاتٍ تكاشـف



2- تنظيف الدلال ووضع الماء في المطباخة : ويوضع الماء في الدلة حسب المقاس المحدد للقهوة
وتوضع على النار حتى تغلي بحيث يتناسب غليها مع حمس ودق البن. ويحرص أبناء البادية بأن يكون
نسبة الماء متساوي مع مقدار البن فلا يكون الماء زائداً أو ناقصاً في القهوة لأن ذلك يعد عيباً من
عيوب القهوة لديهم، يقول الشاعر فهد بن حمد الغسلان






أول بدات هات يا ذيب قم هاتأدن الحطب والدلال النظيفـات



3- قياس البن المراد حمسه : ويكون مقدار الحمسة الواحدة ملأ اليد مع تسكير اليد عليها
(أي امتلاءالقبضة الواحدة)
ثم توضع في المبرد من أجل تنقيتها من الشوائب التي تعلق بها قبل حمسها

يقول الشاعر محمد العبد الله القاضي



doPoem(0)





دنيت لي من غالي البن ما لاقبالكف ناقيها عن العذف منسوق



4- وضع البن المراد حمسه على المحماس : القهوة قديما كانت تحمس في محماسا خاصا لها حتى
يتغير لونها، وتختلف درجة قوة القهوة حسب درجة حمسها كما تختلف درجات الحمس وألوان القهوة
حسب اختلاف البلاد، فمنهم من يحبها صفراء لونها فاتح مع الاكثار من الهيل، ومنهم من يحبها
صهباء داكنة قريبة للسواد، ومنهم من يحبها خالصة السواد، فبعد تنقية البن يوضع المحماس على
الجمر حتى تحتمي ثم يوضع البن عليها ويقلب بيد المحماس باستمرار وبدون عجلة أو سرعة والانتباه
لها بحيث لا تحترق أو تكون نية (غير ناضجة) ويعتبر في عرف أبناء البادية أن البن الذي لم يحسن
حمسه كأن يكون محروقاً أو نياً (غير ناضج) عيباً من عيوب القهوة لديهم، وحمس البن فناً رفيع
المستوى وهو أهم مراحل أعداد القهوة، ولقد تأثر الشعراء بحمس البن وبرائحته عند الحمس
ووصفوه في قصائدهم أدق الوصف وكذلك مدحوا حماس البن المتميز، يقول الشاعر محمد القاضي






أحمس ثلاث يا نديمي علـى سـاقريحه على جمر الغضا يفضح السوق
إيـاك والنيـة وبالـك والإحــراقواصحى تسير بحمسة البن مطفـوق
ليا اصفر لونه ثم بشـت بالأعـراقصفراً كما الياقوت يطرب لما الموق
وعطت بريحٍ فاخـرٍ فاضـحٍ فـاقريحه كما العنبر بالأنفاس منشـوق


5- وضع البن المحموس في المبرد : بعد الانتهاء من حمس البن يوضع في المبرد بحيث يتفرق عن
بعض ليبرد بسرعة ليكون جاهزاً للدق.

6- دق البن في النجر (الهاون) : يوضع البن في النجر (الهاون) ويدق بالهون حتى لا تتطاير حبات
البن مع وضع اليد اليسرى على فوهة النجر بشكل نصف دائري بحيث تتحرك يد النجر بين الإصبعين
السبابة والإبهام، ويحافظ على أن تكون خشنة نوعا ما كي يسهل ركودها وقت التصفية، وبعد دق
وطحن البن توضع في المبرد مرة ثانية ليتم وضعها في الدلة المطباخة (التلقيمة) بعد غلي الماء، يقول
الشاعر عطا الله بن خزيم






كبّه بنجرٍ فيه للكيـف تشريـفحسه ينادي من له الشوق شافي



7- إخراج المطباخة من النار ووضع البن المدقوق : بعد أن يغلي الماء في الدلة المطباخة يسكب البن
المدقوق من المبرد داخل الدلة ثم توضع الدلة مرة أخرى على الجمر أو على نار هادئة حتى تغلي
بالبن وتتقلب عدة مرات حتى تتقطع أي تغلي فترة من الزمن، يقول الشاعر محمد العبد الله القاضي






خله تفوح وراعي الكيف يشتاقليا طفح له جوهر صح له ذوق



8- إبعاد المطباخة عن النار : بعد أن تغلي القهوة عدة مرات تجذب المطباخة وتطرف عن النار حتى
تصفي القهوة وينزل الثفال في أسفل الدلة المطباخة ولا ينزل مع الفتحة إذا سكب في الدلة المبهارة.

9- دق البهارات المراد وضعها على القهوة : تدق البهارات المراد وضعها في القهوة وتوضع في الدلة
المسماة المبهارة ثم يوضع فوقها القهوة من الدلة المطباخة وتوضع على الجمر حتى تغلي لمرة
واحدة كي تفور ويختلط بها الهيل والزعفران، ثم تبعد عن النار قليلا وتترك لتركد وتصفي وتنزل
البهارات إلى قاع الدلة المبهارة ثم تصب في أصغر الدلال وتسمى المزلة وتقدم للحاضرين، ويقول
الأمير محمد الأحمد السديري




ليا قلب بالهيـل يالقـرم كفـهوليا ركد خله على الصين يذرف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:38

مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي
يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة
الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول
الشاعر زيدان الخوير



doPoem(0)


بكرٍ على بكر عذي عن العيفيطري علي لا نام خطوا الزليبه




لمن تصب القهوة
يعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء كما جاء في كثير
من أشعارهم منذ قديم الزمن وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة
والشهامة، كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة حيث
كان الفنجال يقدم إلى أنواعا من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى، فقد كان فنجال الصفوة من القهوة
يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع، ويقدم للشهم
الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم،
ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في
ميادين المعارك والحروب، ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه
قضى حاجتك من غير تردد أو منة، يقول الشيخ ذعار بن ربيعان



doPoem(0)


يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاهراع الجمايل قبل قـنٍ جموحـي
صبّه لمن هو تنثر الـدم يمنـاهيثني جواده عنـد راع اللحوحـي


من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس ولا يملكون من صفات الرجال التي
ذكرنا شيئا، ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة فأولائك يحرمون
من تناول القهوة مع الرجال، ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في
الوجه، ومن الأمثال المتداولة بين الناس (فلان معقب الفنجال) يقول الشاعر محمد بن هديريس



doPoem(0)


تقصرعن الفنجال يا زيـد يمنـاكلا صار ما تدري الدرك عن بناخيك



عدد الفناجيل
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول
ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا
الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن
يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف، يقول الشاعر سليم عبد الحي



doPoem(0)


لا صب لك خمسة فناجيل بقياسخمسة فناجيل تزيل الهواجيـس


وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال
ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي
بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو كِرمّت أو بس أو خلاص أو تمام


أسماء الفناجيل
أطلق أهل البادية مسميات خاصة على الفناجيل المقدمة فأصبح لها مفاهيم ودلالات معروفة حيث
قسمت فناجيل القهوة إلى ثلاثة أنواع: فنجال الضيف - فنجال الكيف - فنجال السيف
فالأول فنجال الضيف : وهو تكريم للضيف كما أنه بمثابة العيش والملح
والثاني فنجال الكيف : والتذوق أي أن القهوة قد طابت للضيف لأن البدو يتحاشون أي انتقاد للقهوة
ويحرصون على التفنن في طريقة اعدادها ومذاقها لتطيب لشاربها
والثالث فنجال السيف : وهو يعتبر عهدا بالدفاع المشترك بين المعزب والضيف أي أن الضيف الذي
يشربه ملزم بالدفاع عن بيت مضيفه فيما لو حصل خطب كغارة أو غزوة
وفي مناسبة أخرى يكون فنجال السيف رمزا للتحدي حيث يتقدم أحد الفرسان لشرب فنجال فارس
مشهور من قوم معادية ويتعهد بقتله وبذلك يكون ملزما بمنازلته في المعركة واجمالا فنجال السيف
يعني القوة والمنعة والشرف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:39

عادات وطرق صب القهوة
للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:
1- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس
الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس، يقول الشاعر فرحا الأيداء



doPoem(0)


صبّه على اللي لا ركب يتبعونهلا نفّضوا عقب العواني بالانكار

16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة
الجالسين، يقول الشاعر فهد الغسلان



doPoem(0)


وصبّه كفيت العوق للحاضريناقص الجماعة يا ملأ من يمينا



قواعد تقديم القهوة
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في
الفنجان ،، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان
فقط ، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب
به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا


فوائد القهوة
كشفت البحوث الحديثة ان استنشاق البخار الصادر من فنجان القهوة يعتبر مصدرا لتهدئة الاعصاب
ويساعد على التركيز وأن هناك 800 مادة مفيدة في البن ، فشرب القهوة يقضي على التوتر العصبي
ويساعد على التأمل، وهناك دراسة أخرى تقول ان تناول فنجان من القهوة المركزة قد يخفف من
أعراض حمى القش وأنواع أخرى من الحساسية الشديدة مثل لسعات الحشرات والمواد المسببة
للحساسية مثل اللوز والبندق وغيرهما والأشكال البسيطة من الحساسية التي نواجهها يوميا وذلك
بسبب قابليتها للحد من افراز مادة (الهستامين) في الجسم، إلا أنه على الرغم من ذلك كله يجب عدم
الافراط في تناول القهوة لأن الجرعة المثلى للكافيين في اليوم الواحد هي من 100 إلى 200 مليجرام
أي حوالي فنجانين من القهوة يوميا


نصائح لحفظ القهوة
لا ينبغي ترك البن معرضا للهواء لأنه يفسد سريعا فالبن المطحون يمتص رائحة المادة المجاورة له
مثل الفلفل والبهارات والشطة لذا يجب حفظه بعيدا عن المواد الأخرى في علب محكمة الاغلاق، أما
البن الأخضر فيتحسن بالحفظ أي كلما قدم كان أفضل

أنواع التمور وفوائدها




يوجد في الوطن العربي نحو ألفي صنف من التمور إلا أن معظم تلك الأصناف لا يرقى لان يكون أصنافا
تجارية ذات مواصفات مرغوبة خاصة فيما يتعلق بالإنتاجية ونوعية الثمار، ونظراً لأن نخلة التمر
تعمر طويلاً فقد يتجاوز عمرها الخمسين عاماً، فإن زراعة الأصناف التي لا تتميز بمواصفات ممتازة
تعتبر خسارة في الجهد والوقت والربحية سواء للمزارع أو الدولة، وتختلف صفات أصناف التمور
وتتنوع وفقاً لمناطق زراعتها وتنوع الظروف المناخية التي تنمو بها إلى جانب تباين احتياجات كل
صنف، ومن المتعارف عليه أن تقسيم أصناف التمور يتم وفقاً لمجموعة من المعايير من بينها لون
القشرة، نوع السكريات السائدة بالثمار عند النضج وتوقيت نضجها مبكرة أم متأخرة إلى جانب نسبة
الرطوبة بالثمرة عند تمام النضج والمعيار الأخير يعتبر أكثر المعايير استخداماً وأكثرها أهمية حيث يتم
تقسيم التمور وفقاً لمعيار نسبة الرطوبة إلى المجموعات التالية
أولاً : مجموعة أصناف التمور الرطبة:
تتصف أصناف هذه المجموعة باحتوائها علي نسبة منخفضة من السكريات و نسبة مرتفعة من
الرطوبة وهي غير قابلة للحفظ مدة طويلة بدون وسائل حفظ مناسبة حيث تتعرض للتخمر وتتميز ثمار
هذه المجموعة باختلاف ألوان ثمارها وتؤكل وهى طرية .
ثانياً : مجموعة الأصناف النصف جافة:
تتميز هذه المجموعة بأن ثمارها إذا ما تم نضجها أصبح اللب بها ذو رطوبة متوسطة فلا هو رطب و لا
جاف و يمكن حفظها بعد جمعها لفترة طويلة بالطرق الطبيعية كما تصلح للتصنيع.
ثالثاً : مجموعة الأصناف ذات الثمار الجافة:
وهى الأصناف التي تصل إلى مرحلة الجفاف الكامل ، حيث تتميز هذه المجموعة بأن ثمارها إذا بلغت
مراحل النضج أصبح لبها جافا ذو نسبة رطوبة منخفضة و نسبة عالية من السكريات و من ثم يمكن
حفظها لفترات طويلة بالوسائل الطبيعية مع الاحتفاظ بخصائصها المميزة

يقول تعالى : (
وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ
وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ)
ويقول جل من قال : (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ
)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:40

أنواع التمور:
1- الخضري : أحمر اللون غني بالمواد الغذائية وهو أكثر انواع التمور إنشاراً في المنطقة في
الماضي. في وقتنا الحاضر حيث إتجه الناس إلى الأنواع ذات الشكل الجميل والطعم الحلو توقف غرس
هذا النوع من النخيل. يوجد حالياً بأعداد كبيرة في البلدة القديمة وبأطوال مرتفعة.
2- الحلى : أحمر اللون كبير الحجم حلو المذاق.
3- دخيني : أصفر اللون كبير الحجم أسطواني الشكل. يكثر أكله في أول موسم الرطب ( الخراف). وهو
من الأنواع التي تنجح مبكراً.
4- السلج : أصفر اللون متوسط الحجم لذيذ الطعم.
5- المكتومي : أصفر اللون مستدير الشكل كبير الحجم.
6- المسكاني : أصفر اللون.
7- القطَّار : أصفر اللون طويل .
8- الجفير : أحمر اللون صغير الحجم.
9- الصقعي : أصفر اللون.
10- الخلاص : أصفر اللون متوسط الحجم لذيذ المذاق. يؤكل رطباً وتمراً. إنتشر في الآونة الأخيرة
بالمملكه إنتشاراً كبيراً

وهناك أنواع كثيرة توجد بأعداد لا بأ س بها مثل:
نبوت السيف - الذاوي - السكري - البرحي - الخصاب - الهلالي - الروثا ن - البرحي - السري - الصفري - الشقره - نبتة العلى - اللبان

حقائق صحية
تعتبر التمور فاكهة متميزة بقيمتها الغذائية العالية وذلك لأهميتها في المحافظة على الصحة العامة
والحيوية لجميع الأعمار من كلا الجنسين، وتتلخص الوظائف المتخصصة لمكونات التمور بالآتي:
المكونات والأهمية الغذائية :
1- السكريات (جلوكوز- فركتوز) : سكريات بسيطة سهلة الامتصاص والتمثيل بالطاقة والحيوية.
2- الألياف : المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والوقاية من السرطانات المعوية وتعمل كمادة
ملينة طبيعية تمنع تسوس الأسنان.
3- البكتين : الوقاية من السموم الميكروبية. ... الوقاية من الإسهال... منع تسوس الأسنان.
4- الحديد : الوقاية من فقر الدم وعلاج الحالات المسبة من عدم توازن الغذاء (نقص الحديد). ....
تحسين الفعالية الجسمية والكفاءة الجنسية.
5- البوتاسيوم : الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
6- الفسفور : بناء العظام والأسنان الصحية ومهم للخصوبة في الرجاء والنساء وفي نمو الدماغ
والجهاز العصبي.
7- الكالسيوم : بناء العظام والأسنان الصحية السليمة.

بالإضافة إلى ذلك فإن التمور لا تحتوي على الكولسترول وتتميز بمحتواها المنخفض جداً من الدهون
0،2% وانخفاض مستوى الصوديوم مما يزيد من أهمية تناول التمور في الوقاية من أمراض القلب
والأوعية الدموية، كذلك فإن تناول التمور بصورة منتظمة من قبل النساء الحوامل يضمن سهولة
عملية الوضع والمحافظة على صحة الأم والطفل قبل وبعد الولادة.

هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله (‏التمر القديم) ‏يلتهم
الاميبيا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان ولولا فضل الله علينا بفوائد التمر لأصيب أهل الجزيرة
العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله
هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يمسه أذى من عين أو جن
هل تصدق بأن حبوب اللقاح لتمر قوس ‏الدنكارقوس2 ‏تعالج عقم النساء
هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً
هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية وأنه كذلك لو غلي
وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين
هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم
هل تعلم بأن التمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الاعصاب
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل
مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية
هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط
لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت

قصائد القهوة


بما أن القهوة رمز الكرم عند العرب فان الشيخ سعد بن قطنان السبيعي يعتبر من رموز الكرم
والسخاء في قبيلة سبيع وأحد مشاهير كرماء العرب وهو القائل في القهوة



doPoem(0)


جر الفراش لنا وهـات الدلالـيأربع مغاتير علـى النـار تدنـا
ترى حلاة النـار دوم إشتعالـيوسوقة فناجيل عليهم من أدنـا
فنجال أشقـر مثـل دم الغزالـيليا نقص شيء من الكيف زدنـا
أتعب لها بالسوم لو كان غالـيلو كان زود بالثمن مـا نشدنـا
نشري لها المثلوث هو شف باليلو كان سوقه نازح عـن بلدنـا
ياما دفعنا بالثمن مـن ريالـيغير القرا نسهر لهم مـا رقدنـا


وله أيضا في القهوة

سهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:42


قم يا رويشد شب ضو المنـارهثم هات من صوته يقود المسايير
نجرٍ ليـا حـرك تزايـد عبـارهيا زين صوته بين عوج الدواوير
يا مسوي الفنجال كثـر بهـارهجلـفٍ ويتلنـه ثمـانٍ مغاتيـر
حاذور يالصبـاب تثنـي مـدارهألا على اللي ينطحون المخاسير
أحد ليـا سيّـر عرفنـا وقـارهوأحد ليا سيّـر يـدور التفاكيـر
كم واحدٍ ناشـي بليـا خسـارهمصبرٍ نفسه على البخل تصبيـر
هو يحسب إنّا ما نعرف الصقارهيعد عمره من حساب المناعيـر
يا حبنـا والله لجمـع التجـارهلولا الحياء حنا نعرف المعاذيـر


ومن قصائد القهوة نختار لكم هذه الأبيات من ضمن قصيدة طويلة للشاعر المعروف محمد العبدالله
القاضي وهي في وصف القهوة وطريقة اعدادها



doPoem(0)


دنيت لي من غالـي البـن مـا لاقبالكف ناقيها عن العـذف منسـوق
إحمس ثلاث ٍ يا نديمي علـى سـاقريحه على جمر الغضى يفضح السوق
وايـاك والنيـة وبالـك والاحـراقواصحا تصير بحمسة البن مطفـوق
ليا اصفرّ لونه ثم بشـت بالاعـراقصفرا كما الياقوت يطرب لها المـوق
وعطّت بريح ٍ فاخر ٍ فاضـح ٍ فـاقريحه كما العنبر بالانفـاس منشـوق
دقه بنجـر ٍ يسمعـه كـل مشتـاقراعي الهوى يطرب الى دق بخفـوق
لقّـم بدلّـة مولـع ٍ كنهـا ســاقمنصوبة ٍ مربوبـة ٍ تقـل غرنـوق
خله يفوح وراعـي الكيـف يشتـاقليا طفح له جوهر ٍ صـح لـه ذوق
أصفر قمـوره كالزمـرد بالاشعـاقوكبارها الطافح ما صافـي المـوق
زلّه على وضحا بها خمسـة رنـاقهيل ٍ ومسمار ٍ بالاسبـاب مسحـوق
مع زعفران ٍ والشمطري ليا انسـاقوالعنبر الغالي على الطـاق مطبـوق
فيـلا اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاقصبّه كفيت العوق عن كـل مخلـوق
بفنجال صين ٍ زاهي ٍ عنـد الارمـاقيغضي بكرسيّه كما اغضاي غرنـوق
إليا انطلق من ثعبتـه تقـل شبـراقرنق ٍ تصوّر للحمامة علـى الطـوق
شكّل على الفنجـال لونـه إلـى راقدم الغزال ليا انمـزع منـه معلـوق
خمر ٍ إلى منـه تسلسـل بالاريـاقوعليه من ما صافي الـورد مذلـوق
راعيه كنـه شـارب ٍ ريـق تريـاقكاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق



يا كليب شب النار
ومن أشهر ما قيل في القهوة هذه الأبيات وخصوصا البيت الأول للشاعر دغيم الظلماوي حيث قال
يا كليب شب النار يا كليب شبـه = عليك شبه والحطب لـك يجابـي



doPoem(0)






وهذه قصيدة للشيخ تركي بن حميد العتيبي في وصف القهوة

سهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتم العبرات
**** *
 **** *
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 277
المزاج :
نقاطي المكتسية : 11
الانتساب : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 22:48



يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسفارجذب الفراش وشب ضـو المنـاره
مع دلة تجذا علـى واهـج النـارونجر اليـا حـرك تزايـد عبـاره
النجـر دق وجاوبـه كـل مـرارما لفه الملفوف مـن دون جـاره
في ربعة ماهيب تحجب عن الجـارلامن ولد اللاش مـا شـب نـاره
وأخير منهـا رقعتيـن بالأسحـارلا طاب نوم اللي حياتـه خسـاره
تلقاه فـي يـومٍ يضيعـن الأفكـاريومٍ على المخلوق ما أطول نهـاره
وقم في قصير البيت حشمة ومقدارلو جار فإدمح له ولو به خسـاره
ترى النبي وصى على الجار لو جارخذ الحذر يا عبيـد عقـب النـذاره
رافق قوي الدين حفّـاظ الأسـرارينفعك في يومٍ يجـي بـه كـراره
ترى الهوى والغي هن شر الأشرارومن داس عار الناس داسوا لعاره
جنب ردي الكار مـا فيـه تعبـارما فيه من فعل المناعيـر شـاره
واسلم ودم بالخير يا طير غيمـاروصلوا على المختار ما غار غاره





وهذه قصيدة للشيخ عجران بن شرفي السبيعي الذي اشتهر بأنه لا يثني الدلة ولا يذبح الماعز لضيوفه


والشيخ مشعان بن هذال قال في القهوة




قم سو فنجال ٍ ترى البال منـداشلعيون من قرنه على المتن مرجود
في دلة ٍ مربوبـة ٍ كنهـا شـاشوبهارها مقدار خمسة عشر عـود
والهيل حطه لا تداني ولـو جـاشومن الزباد اقنع على شذرة العود
أبيه رسم ٍ للنشاما عـن الـلاشفاللاش لا فاقد ولا هـو بمفقـود
تر لذة الدنيـا معاميـل وفـراشوصينية ٍ يركض بها العبد مسعود
والطيب سنة والردى كنه الطـاشواللي يريد الجود ما هوب مـردود
في ربعة ٍ يقعد بهـا كـل هتـاشيفرح بها اللي من دناياه مضهـود
وصفرا تلوح بالضحى كل مهباشيصطي على قلب المناعير بالعـود
يالله طلبتك عند قـودات الادبـاشابل ٍ مغاتيـر ٍ ويبرالهـن سـود
مرباعها الصمان تبعد عن الطاشومقيضها دخنة ليا صـرّم العـود
أبي ليا جانا من المـال شوبـاشوتطاوحت من بين الاسلاف جلحود
من لا يروي شذرة السيف لا عاشعسى عليه مورّد الجيـب مقـدود


سهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احاسيس ومشاعر
طيبتي أكبـــــر هموومي
طيبتي أكبـــــر هموومي
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 5669
العمر : 31
علم الدوله :
المزاج :
نقاطي المكتسية : 5806
الانتساب : 01/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الأحد 17 فبراير - 23:53

مشكووووووووووور ويعطيك ربي العافيه على الفوووائد
بصراحه استفدنى كثير من المعلومات من القهوة وانوعها
وعلى تلك الابيات وصح اللسان قايلها
تسلم اخووي كاتم العبارات على هذا الموضوع الرائع
ولاهنت يالغالي
لك تحيتي وسلامي



أهلا وسهلا بك معنا في موقع بوحمد الحـمد الرسمي

اسباب تؤدى لقفل موضوعك:
Arrow
عنوان موضوعك غير مناسب

Arrow وضع موضوعك فى القسم الغير مناسب لطرح القصيده و موضوع في اللغة العربيه
Arrow عدم احترام مواضيع الغير أو تكرار الاجابات بشكل متتالى فى فاصل زمنى صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bohmad.yoo7.com
ذكرى السسنين
مشرف الكتب الادبية
مشرف الكتب الادبية
avatar

ذكر
عدد المشــــاركات : 196
المزاج :
نقاطي المكتسية : 106
الانتساب : 15/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: القهوه يا النشاما   الإثنين 18 فبراير - 10:14

بارك الله فيك على هذا النقل الرائع والمميز
وان شاء الله ماتحرمنا من اي جديد
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القهوه يا النشاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  الاقــســام المنوعهـ  :: قسم القنص والرحلات البريه و التراث-
انتقل الى: