ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

 

 محمد بن عبد الوهاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احاسيس ومشاعر
طيبتي أكبـــــر هموومي
طيبتي أكبـــــر هموومي
احاسيس ومشاعر


ذكر
عدد المشــــاركات : 5678
العمر : 37
علم الدوله : محمد بن عبد الوهاب Saudi_10
المزاج : محمد بن عبد الوهاب Loves10
نقاطي المكتسية : 5823
الانتساب : 01/01/2008

محمد بن عبد الوهاب Empty
مُساهمةموضوع: محمد بن عبد الوهاب   محمد بن عبد الوهاب I_icon10الجمعة 20 يوليو - 20:29

محمد بن عبد الوهاب

محمد بن عبد الوهاب
الاسم بالكامل: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي
المولد :1115 هـ
العيينة بنجد
الوفاة: 1206 هـ
المذهب: سلفي حنبلي
العقيدة :سني
الأفكار: إنكار البدع
أفكار مميزة: الوهابية
تأثر بـ: أحمد بن حنبل - ابن تيمية - ابن القيم
تأثر به: ابن عثيمين - ابن باز - عبد العزيز آل الشيخ - الألباني - صالح الفوزان - عبد الله بن جبرين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العالم المجدد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي (1703م - 1791م) وأحد العلماء المجددين والقادة المصلحين شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري. ولد محمد بن عبد الوهاب في بلدة العيينة في أسرة معروفة بالعلم والصلاح وتعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين وكان حاد الفهم وقاد الذهن سريع الحفظ قرأ على أبيه الفقه ورحل إلى ما يليه من الأقطار فأتى البصرة والإحساء والحجاز وغيرها. وله مؤلفات نافعة منها كتاب التوحيد، ومختصر السيرة، وغيرهما من المؤلفات النافعة.

فقد نشأ ابن عبد الوهاب في كنف العلم والقرآن في مدينة العينية وكان والده معين له في درب الثقافة والتعليم مع مطلع حياته فحفظ القرآن كعادة القوم في ذلك الزمان فتعلم بن عبد الوهاب في مسقط رأسه العينية على أيدي أئمة المسلمين من الحنابلة ففي كتاب هذه القرية حفظ القرآن قبل حلول السنة العاشرة من عمره ثم وتعلم على أيدي علماء الحرمين.

النشأة
نسبه
هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن أبي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه التميمي. من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم. أما والدة محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة.
وعن نسبه باختصار أنه جد أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم.

مولده ونشأته
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ الموافق من عام 1703م في مدينة العيينة في نجد تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين وقرأ على أبيه في الفقه،وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام.
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته ومكتبة جده القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.

طلبه للعلم
ينحدر محمد بن عبدالوهاب من أسرة علمية شهيرة، فأبوه الشيخ عبدالوهاب كان من الفقهاء وقاضيا في العارض وجده الشيخ سليمان كان متبحراً في علوم مذهب الإمام أحمد بن حنبل ومرجعاً لعلماء نجد في زمانه تولى القضاء مع العفة والصيانة وعمه الشيخ إبراهيم وهو ممن تخرج بأبيه وكان يتردد على ما حول العيينة للإفتاء والتوثيق وتولى القضاء في بلدة أشيقر. حفظ ابن عبد الوهاب القرآن العظيم ولم يتجاوز سنه عشرة أعوام وشرع في طلب العلم فقرأ على والده وعمه وتخرج بهما في الفقه وغيره وكان سريع الحفظ والكتابة قوي الإدراك كثير المطالعة شغوفا بها ولاسيما في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام. ثم رحل إلى عدد من الأمصار لطلب العلم والحديث والتفقه في الدين فرحل إلى الحجاز والبصرة والزبير والإحساء وقرأ على جملة من علمائها، وتحصل على إجازات في الحديث وغيره.

فقد توجه محمد ابن عبد الوهاب للرحلة في طلب العلم فرحل إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة طلباً للعلم. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام ثم عاد إلى نجد يدعو الناس إلى التوحيد. ولم يثبت أن محمد بن عبد الوهاب قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم. فتفقه على المذهب الحنبلي وتلقاه على يد والده بإسناد متصل ينتهي إلى الإمام أحمد بن حنبل. كما تلقى علم الحديث النبوي ومروياته الحديثية لجميع كتب السنة كالصحاح والسنن والمسانيد وكتب اللغة والتوحيد وغيرها من العلوم عن شيخيه: العلامة عبد الله الفرضي الحنبلي والمحدث محمد حياة السندي وأسانيدهما مشهورة معلومة.
ولقد كان لعدد من العلماء السلفيين دور في تشكيل وبناء فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومنهم الشيخ محمد المجموعي وبعض علماء العراق الآخرين وقد هاجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما رآه من المعاصي هناك وعاد غاضباً. ومن علماء الإحساء كان للشيخ ابن عبد اللطيف وهو أحد علماء الإحساء الحنابلة دور في بناء فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب الديني. وقد تدارس الشيخ كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم مما كان له الأثر في انطلاق فكره وحرية آرائه واجتهاده العظيم.

أما ما قيل من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام وإلى فارس وإيران وقم وإصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم فهذه الأشياء غير مقبولة لأن حفيده عبد الرحمن بن حسن وابنه عبد اللطيف وابن بشر نصوا على أن محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس وغيرها من البلاد فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول. قال حمد الجاسر:
«ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن محمد انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ... إلى أن قال: وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه.»
وبالإجمال؛ فقد حرص مترجموا محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم. وبذكر البلاد التي زارها ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب.
أما ما زعم أنه درس اللغتين الفارسية والتركية والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان فليس بثابت بل إنه أمر مستبعد إذ ليس في مؤلفاته وآثاره ما يدل على شيء من هذا ثم إن من ذكر ذلك عنه كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب. وبعد مضي سنوات على رحلته عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين على العيينة أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء عبد الوهاب في القضاء فعزله عنه فغادرها عبد الوهاب إلى حريملاء وأقام بها وتولى قضاءها. فأقام محمد في حريملاء مع أبيه يدرس عليه.

مزيد..



أهلا وسهلا بك معنا في موقع بوحمد الحـمد الرسمي

اسباب تؤدى لقفل موضوعك:
Arrow
عنوان موضوعك غير مناسب

Arrow وضع موضوعك فى القسم الغير مناسب لطرح القصيده و موضوع في اللغة العربيه
Arrow عدم احترام مواضيع الغير أو تكرار الاجابات بشكل متتالى فى فاصل زمنى صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bohmad.yoo7.com
 
محمد بن عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة الذاتية عبد الوهاب المسيري
» تعازيا لأسرة محمد اللعديل في وفاة فقيدهم الشاب حمد أبو محمد
» قضية الشاعر محمد بن الذيب من البداية الى النهاية في لقاء مع المحامي محمد ناصر الرحيان
» كتاب علم النفس المعاصر في ضوء الإسلام د محمد محمود محمد
» محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي المعروف بابن بطوطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  الاقــســام الادبــيــهـ :: منتدى الادب والقراءة والاستفاده و الكتب والسير الذاتية :: قسم السير الذاتيه للعلماء - والكتاب-
انتقل الى: