ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



أهلاً وسهلاً يآ: (( زائر )) نورت منتدى بوحمد الحمد الرسمي . المنتدى متخصص للشعر,نثر,قصص,روايات,نقد هادف,تميز وابداع
 
موقع بوحمدالحمدالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع بوحمد الحـمد للشعر والادب يرحب بالجميع .. فأهلاً بكم وسهلاً ...

 

 ترجمة الشيخ علي السالوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور المحترف
*
*
الدكتور المحترف


انثى
عدد المشــــاركات : 36
العمر : 66
علم الدوله : ترجمة الشيخ علي السالوس Unknow10
المزاج : ترجمة الشيخ علي السالوس Unknow10
نقاطي المكتسية : 118
الانتساب : 13/04/2010

ترجمة الشيخ علي السالوس Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الشيخ علي السالوس   ترجمة الشيخ علي السالوس I_icon10الخميس 10 مايو - 11:36

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

ترجمة الشيخ


الحمد لله وكفى وسلاما على عباده الذين اصطفى لاسيما عبده المصطفى صلى الله عليه وسلم

اعلموا إخواني - وفقكم الله -أن تراجم الرجال من أهم أبواب العلم حيث بها تتصل سلسلة الخلف بالسلف وتتأتى الأسوة بسماع مثل هذه الأخبار على أثر ذلك فتخرج الأجيال المنشودة التي بها ينتصر المسلمون حيث إن القراءة عن الشجعان تورث الشجاعة وعن المتقين تورث التقوى وتأسي الرجل بغيره أحرى أن يتشكل على شاكلته ويعمل على نسقه ، ويقرر هذا الكلام ما أورده الإمام أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله تعالى في كتابه (الأذكياء)

قوس2 حين ذكر في المقدمة دواعي تصنيفه لمثل هذا الكتاب فقال :قوس

وفي ذلك ثلاثة أغراض:
أحدها: معرفة أخبارهم بذكر أحوالهم

والثاني: تلقيح لباب السامعين إذا كان فيهم نوع استعداد لنيل تلك المرتبة

وقد ثبت أن رؤية العاقل ومخالطته تفيد ذا اللب فسماع أخباره تقوم مقام رؤيته كما قال الرضي:

فاتني أن أرى الديار بطرفي فلعلي أعي الديار بسمعي

وذكر عن المأمون قوله لإبراهيم:

لا شيء أطيب من النظر في عقول الرجال.

والثالث: تأديب المعجب برأيه إذا سمع أخبار من تعسر عليه لحاقه اهـ.

واعلموا إخواني - وفقكم الله - أن الاقتصار على مدح الأموات له آثاره السيئة، فهو يزرع في النفوس أن لا خير إلا فيمن مضى، وأن الخير والإبداع والكفاءة مقتصرة على الأموات، ، فلا تتعبوا أنفسكم، لذلك نحن نقدم مثالا يحتذا به ويتشبه به في عصر قل فيه المثال :

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فـــــلاح

هذه ترجمة موثقة من الشيخ
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمه ونسبه

الاسم: علي بن الشيخ أحمد علي السالوس.
مولده ونشأته

تاريخ مولده: عام 1353هـ - 1934م.

مكان مولده: مصـر – مدينة كفر البطيخ محافظة دمياط نشأت فيها حتى الثانوية العامة ثم دخلت كلية دار العلوم في القاهرة وأخذت ليسانس كلية دار العلوم 1376هـ -1957م
في عام1957م بعد التخرج مباشرة عملت بالتدريس في التربية والتعليم بمصر منها أربع سنوات في معهد المعلمين بالكويت في الفترة من1376هـ –1395هـ(1957-1975م) وفي هذه الفترة شاركت في تأليف عدد من الكتب في طرق التدريس لمدرسي المرحلة الثانوية ، كما أشرفت على تأليف عدد منها، حتى حصلت علي الماجستير و الدكتوراه
وبعد الدكتوراه اتجهت للتدريس في الجامعات على الترتيب التالي:

- العمل بالتدريس بالجامعة المستنصرية بالعراق1395-1396هـ (1975- 1976م).
- العمل بالتدريس بالمعاهد العليا بالكويت 1396- 1401هـ (1976-1981م).
- التدريس بكلية الشريعة بجامعة قطر 1401هـ ثم التفرغ للدعوة والأبحاث.
ولكن ما الذي دفع الشيخ في الماجستير والدكتوراه لدراسة تخصصية عن الشيعة ؟

الأمور تجري بمقادير الله - في الدراسات العليا درس لنا الأستاذ الشيخ الجليل محمد مدني رحمه الله وكان ينادي بالتقريب بين المذاهب فدرس لنا أنه لا يوجد خلاف بين الإمامية والمذاهب الأربعة إلا كما يوجد بين أي مذهب و آخر ومن هذا المنطلق سجلت رسالة الماجستير في فقه الشيعة الإمامية ومواضع الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة أراد الشيخ المدني أن تكون النتيجة انه مذهب خامس مثل المذاهب الأربعة
ولكن الله أراد غير ذلك؛
لما بدأت أدرس كاد شعري أن يشيب من هول ما أراه تكفير الأمة تكفير الصحابة وهذه الفرقة موجودة في العراق وفي إيران ولبنان وغيرها .
لما انتهيت من الماجستير وجدت أن نظرية الإمامة لها أثر كبير في الفقه والأصول وليس على العقيدة فقط فكانت رسالة الدكتوراه " أثر الإمامة في الفقه الجعفري وأصوله " ثم توسعت بعد ذلك أكثر وأكثر لأني أحسست أن الأمر خطير
ثم بعد ذلك أراد الله أن أتجه لدراسة الاقتصادية الإسلامي

ولكن كيف اتجه الشيخ بكليته إلى الاقتصاد والمعاملات الإسلامية ؟

حد السادة العلماء الفضلاء نشر قولا حول تبادل العملات وأباح التبادل بالأجل فيها وأن الربا في الذهب والفضة فقط ولا يسري في النقود الورقية ، وكنت ساعتها في الكويت فانتظرت أن يرد عليه أحد ولكن لم يرد أحد فعرفت أن هذا صاحب مدرسة كبيرة في الكويت ومن يرد عليه يتعرض لمخاطر جمة لذلك لم يستطع احد أن يواجهه فكتبت مقالا عن الصرف وبيع العملات نشر في مجلة اللواء الإسلامي ولم أذكر اسمه وقلت في المقال أنه عالم فاضل وكذا وكذا وبينت مسألة الصرف وقلت إن لم تنطبق على النقود الورقية إذا لا ربا ولا زكاة .
ففوجئت برده الشديد مع قدر كافي من الشتائم وأنا عادة لا أرد على الشتائم لكن وجدت أنه لابد من رد علمي فرددت برد علمي موسع - أخذ ما يقرب من ثلث أو ربع المجلة - أحكام النقود باقية – ليست قاصرة على عصر الذهب والفضة و إلا لقلنا بعصر بلا نقود ؛ فرد مرة أخرى فلم أرد - ورد عليه اقتصاديون آخرون - وكتبت مقالا لم أنشره لكن ضممته للكتاب الذي كتبته عن النقود وبيع العملات بعد ذلك ؛ وكانت هذه بداية الدخول في الاقتصاد الإسلامي
وجمعت هذه المقالات وتوسعت في كتاب النقود واستبدال العملات دراسة وحوار
· ثم كان تصنيف كتاب الثقافة الإسلامية اشترك في تصنيفه 6 علماء كان نصيبي الاقتصاد الإسلامي وهذا من تقدير الله
· ثم كتبت دراسة عن بيت التمويل الكويتي
· ثم عينت خبيرا اقتصاديا في مجمع الفقه لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة وذلك في المؤتمر الأول التأسيسي
· ثم في المؤتمر الثاني كتبت ثلاثة أبحاث
· ثم توالت الأبحاث والكتابة في الاقتصاد الإسلامي
شهاداته العلمية: -
· ليسانس كلية دار العلوم 1376هـ - 1957م.
· دبلوم الدراسات العليا - كلية دار العلوم 1389هـ - 1969م.
· ماجستير في الشريعة من كلية دار العلوم جامعة القاهرة 1389هـ- 1969م وموضوعها فقه الشيعة الإمامية مواضع الخلاف بينه وبين المذاهب الأربعة.
· دكتوراه في الشريعة من كلية دار العلوم جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى 1395هـ - 1975م وموضوعها أثر الإمامة في الفقه الجعفري وأصوله.
التدرج بالوظائف:
· مدرس.
· أستاذ مساعد.
· أستاذ.
· وحاليا هو أستاذ الفقه والأصول وأستاذ فخري في المعاملات المالية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي من جامعة قطر.
الدرجة العلمية :-

دكتوراه في الفقه المقارن وأصوله بمرتبة الشرف الأولى ، من كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة .
الوظيفة الحالية :-

· أستاذ الفقه والأصول وأستاذ فخري في المعاملات المالية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي من جامعة قطر.
· النائب الأول لرئيس مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا.
· خبير بمجمع الفقه منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة ثم اختير عضوا بالمجمع
· خبير بجمع الفقه برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ثم اختير عضوا بالمجمع.
· أحد الأمناء لمركز قطر الإسلامي بلندن

للمزيد..

http://www.alisalous.com/info.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الشيخ علي السالوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل ملا
» ترجمة الشيخ مصطفى محمد
» ترجمة ابن حجر العسقلاني
» ترجمة الشيخ الفقيه عبد المحسن بن عبد الله الزامل
» ترجمة الشيخ المحدث: يحيى بن عثمان المدرس-حفظه الله-, المدرس بالمسجد الحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشعراء في منتدى , بوحمد الحمد الرسمي ..!! , عبدالرحمن بن عثمان 2007 - 2012 ::  الاقــســام الادبــيــهـ :: منتدى الادب والقراءة والاستفاده و الكتب والسير الذاتية :: قسم السير الذاتيه للعلماء - والكتاب-
انتقل الى: